فيمن خلّقوا بمكة ممن آمن وصدق برسول الله عليه السلام فقال بعضهم: "هم" على حقيقة ما أنتم عليه وهو إخواننا وإنما ثقل عليهم أمر الهجرة والخروج من الوطن فهم مسلمون مؤمنون. وقال بعضهم: بل هم مشركون لتخلّفهم عن الهجرة ولقعودهم بين ظهراني قوم مشركين. فأنزل الله عز وجل معاتبة المؤمنين في اختلافهم ورد على الفريقين وسمّاهم بخلاف/ ما سموهم به إذ سماهم البعض "مؤمنين" والبعض "مشركين" وقال عز وجل: {فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم ... } فأخبر أنهم ليسوا بمؤمنين ولا مشركين ولكنهم منافقون. فأخبر أنه أركسهم ردًّا على من سماهم مؤمنين وسماهم الله منافقين ردًّا على من سمّاهم مشركين ثم قال عتابا للمؤمنين: {أتريدون أن .......................... سبيلا} 4. فوقع العتاب ها هنا على من سماهم مؤمنين. ثم قال: {ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء .. } وإنما مودتهم أن يترك المؤمنون الهجرة كما تركوها هم فيكفروا كما كفروا ثم قال: {ولا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا}. وقد انقطعت الولاية/ بين المؤمنين والكفار حتى يهاجروا في سبيل الله. ثم قال: {فإن تولوا ........... ولا نصيرا} فصح أنهم قبل التولي لم يصدر منهم فعل يكونون به منافقين إلا ترك الهجرة، فإن وقع التولي وهو الارتداد، كان لهم حكم آخر وهو القتل. فمن أثبت النفاق في الأفعال لمخالفتها الأقوال فهو أقرب إلى الحجة والمحجة لأنهم استدلوا بظاهر هذه الآية وقضوا بأن النفاق "في الأفعال" لما رأوا من ثبوتهم على المعاصي إذا خلوا كما قال الله تعالى: {وإذا أنزلت ........................ لا يفقهون} واستدل الآخرون بتكذيب الله إياهم: { ... قالوا نشهد إنك لرسول الله/ والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون}. فهذه الآية مشتركة بين الفريقين لأن الفريقين قد اتفقا على المنافقين يشهدون أن محمد رسول الله عليه السلام. إنا ننتضر لك في مغيبك ونشهد عند اليهود إنك لرسول الله. فشهد الله أن محمد رسوله وأنهم كذبوا. فاختلف الفريقان فقال من شركهم: إنما وقع التكذيب على الشهادة ونحن نشهد لهم بالشهادة وإنما وقع التكذيب ذما لهم وتوبيخا. ألا ترى أنه لو وقع التكذيب على قلوبهم لقال: {والله يشهد
Post Top Ad
الجمعة، 18 يونيو 2021
الرئيسية
العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني موافق
103 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة
103 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة
التصنيف:
# العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني موافق
عن Qurankariim
العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني موافق
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق