القضاء على هويتهم عن طريق سياسة الإدماج، فهذا الذي رسّخ قناعته بأن ظاهرة الاستعمار هي مظهر من مظاهر الشرك والكفر، هدفه من ذلك تحذير الجزائريين بصفة خاصة، والمسلمين بصفة عامة من التأثر بهم (¬1). إلا أن الكاهن الفرنسي "لويس دافيد" (تـ 1965م) أحد معاصري اطفيش والمهتم بفكره ينتقد موقفه حول أهل الكتاب، ويشير إلى أنه لم يفهم دين المسيحية (¬2)، وربما يريد "لويس دافيد" أن يشير إلى أن القطب لم يعتمد على كتب علماء الدين المسيحي، وإنما اكتفى بمؤلفات المسلمين حول هذا الدين، فممّا يلفت الانتباه أن اطفيش يحذّر المسلمين من تداول نسخ التوراة والإنجيل المنتشرة في تلك الحقبة الزمنية، إذ يقول: «وفي عصرنا كثرت نسخ التوراة والإنجيل بلفظ العربية وخطها، والصواب أن لا تشترى ولا تباع ولا تقبل، ويسمونها العهد القديم والإنجيل العهد الجديد، ولو كان فيهم خير لاتبعوا العهد الأجد وهو القرآن.»، فهذا ليس فقط دليلا واضحا على أن اطفيش كان يعي تماما نوايا المستعمر الفرنسي التبشيرية في الجزائر؛ وإنما يشير كذلك إلى إمكانية اعتماد اطفيش أثناء تعرضه للمسيحية على تلك النسخ بالعربية، ودليلنا على ذلك أن القطب كان عصامي التكوين حيث كان يعتمد على نفسه في ذلك، وسعى جاهدا للحصول على المصادر والمراجع بعدة طرق وحيثما وجدت (¬3).
ومن بين أهم الحلول التي يدعو إليها اطفيش من أجل التحرّر من سيطرة المستعمر الفرنسي العودة إلى دين الإسلام المتمثل في طاعة الله ورسوله، فإهمال المسلمين لدينهم، وعدم الاعتماد عليه؛ سيؤدي حتما إلى فقدان هويتهم الدينية والوطنية، وبالتالي عدم السعادة في الدنيا. ومن هنا يستنتج المتتبع لخطاب القطب أنه يتخذ من الدعوة إلى الرجوع إلى الدين الإسلامي الحنيف منهجا فكريا وعمليا؛ من أجل تجديد الأسس الدينية، والقيم الأخلاقية لخوض معركة التحرر. لهذا كان يعتبر الإصلاح الديني تصورا ومنهجا حياتيا للمسلم، ولعل قراءة الخطاب الإصلاحي لاطفيش يجعلنا أشد اقتناعا بأن الإصلاح أحد الأسس الرئيسية للدين الإسلامي من أجل محاربة المستعمِر، فالإصلاح ما هو إلا رؤية نظرية وعملية لتجديد مبادئ الدين وإحيائها انطلاقا من الفهم الصحيح لكتاب الله وسنة رسوله بما يساير روح
¬__________
(¬1) بكير بن سعيد أعوشت: قطب الأيمة العلامة الشيخ محمد بن يوسف اطفيش، غرداية 1989، ص 92.
(¬2) L. David: Le cheikh Atfyech et son époque (1825 - 1914), o.O. o.J., S. 1 - 41 (unver?ffentlichter maschinenschriftlicher Artikel, aus privater Hand erhalten), hier S. 32f.
(¬3) وينتن: آراء الشيخ محمد بن يوسف اطفيش العقدية، 48.
Ourghi, 2008, S. 313f.
Post Top Ad
الأحد، 7 مارس 2021
الرئيسية
دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
287 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة
287 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة
التصنيف:
# دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
عن MaKtAbA
دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق