35 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 8 مارس 2021

35 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة




وعلى كلٍّ فكلُّ حديث خبر، لأَنَّ الخبر أعمُّ من الحديث كما مَرَّ حيث يصدُق على كلِّ ما جاء عن النبيء ? وعن غيره، وسواء حُكِم بصحَّته أم لا. وَأَمَّا الحديث فهو مُختصٌّ بما جاء عنه - صلى الله عليه وسلم - كيفما كانت درجات الحديث، أي الخبر مُطلَقا. وَعَبَّرَ ابن حجر في “ نخبة الفكر ” (¬1) عنه بالخبر ليكون أشمل.
3 - تعريف الإسناد
وَلاَ بُدَّ عند إيرادِ الحديث من ذِكر سَنَدِه، إذ لا قيمة له بدونه، لِمَا يُخشى عليه من الغلط والكذب وغيرهما.
قال عبد الله بن المبارك (¬2):
«والإسناد من الدين؛ لولا الإسناد لقال مَن شاء ما شاء» (¬3).
وهو باعتبار وصوله إلينا إِمَّا أن يكون له طُرُق أي أسانيد كثيرة. والإسناد حِكاية طريق وصوله إلينا، وهو الطريق الموصل إلى المتن (¬4)،
¬__________
(¬1) - ... المصدر نفسه.
(¬2) - ... أبو عبد الرحمن الحنظلي التيمي، روى عن حميد الطويل، وروى عنه السفيانيان وغيرهما. قال ابن معين: ما رأيت من محدِّث لله إِلاَّ سِتَّة، منهم ابن المبارك. وكان ثقة عالما متثبِّتا صحيح الحديث، تُوُفِّيَ سنة 181هـ.
السيوطي: طبقات الحفَّاظ، ص 123.
(¬3) - ... رواه مسلم في المُقَدِّمَة (5) باب بيان أَنَّ الإسناد من الدين، وَأَنَّ الرواية لا تكون إِلاَّ عن الثقات ... ج1، ص 15.
(¬4) - ... ابن حجر: نزهة النظر شرح نخبة الفكر، ص 07 (بتصرُّف).
وذكر الحاكم النيسابوري بعد كلام ابن المبارك ... «قال أبو عبد الله: فلولا الإسناد وطلب هَذِهِ الطائفة له وكثرة مواظبتهم عَلَى حفظه لدَرَسَ منار الإسلام ولتمكَّن أهل الإلحاد والبدع منه بوضع الأحاديث وقلب الأسانيد، فَإِنَّ الأخبار إذا تعرَّت عن وجود الأسانيد فيها كانت بترًا». النيسابوري: معرفة علوم الحديث، ص 06.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *