نظام الحراسة , جمعية الشباب ( امسطوردان) - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 18 أبريل 2021

نظام الحراسة , جمعية الشباب ( امسطوردان)

 


نظام الحراسة , جمعية الشباب ( امسطوردان) :

 جمعية الشباب هي هيئة دينية علمية اجتماعية وجدت منذ القديم في وادي مْزاب تقوم بعدة أعمال خيرية شريفة من أبرزها الحراسة.

1- تسميتها:

اختلف الناس في تسميتها , و توجد لها عدة أسماء كـ ’’ امسطوردان’’ , و ’’امصوودان’’ , و ’’ امصوردان’’ , و وجود الألف و النون في آخر هذه الكلمات يدل على أن هذه الكلمات جمع , و المهم أن هذه الكلمات تؤدي كلها معنى واحدا عاما هو : الشباب, أو الحراس .

2- أعضاء الهيئة :

ينقسم الأعضاء إلى ثلاث طبقات هي:
طبقة الصغار , وطبقة المتوسطين , و طبقة الكبار.
و لايراعى في هذه الطبقات عامل السن , و إنما يراعى فيها زمن الإنضمام إلى المؤسسة , و إجادة القيام بأعمالها , فالداخل إليها حديثا يعتبر من الصغار ولو كان متقدما في السن .

تنحصر مهمة الصغار في الإنقياد التام و الطاعة الكاملة , و القيام بكل الواجبات , و لهذه الطبقة رئيس , و الرئيس هو الحلقة التي تربط بين الحلقة الصغرى و الوسطى , و عليه أن يبلغ رغائب طبقته إلى رئيس الهيئة الوسطى , و أن يبلغ التعليمات و التوجيهات من رئيس الطبقة الوسطى إلى طبقته .

أما طبقة المتوسطين , فتنحصر مهمتهم قي تنفيذ الخطط التي ترسم لهم من طبقة الكبار , و هم الذين يُعتمد عليهم في الحراسة و في جميع الأعمال الشاقة التي تستدعي مزيدا من الجهد و الحذر و السرية .

أما طبقة الكبار , فهي أشبه أن تكون مجلس إدارة موسعة للهيئة , وعليها وضع الخطط , وترتيب الحراسة , و تنظيم الأعمال .

3- شروط الإلتحاق بالهيئة :

يشترط لقبول عضو جديد في المؤسسة عدة شروط أهمها مايلي :
- أن يكون العضو قادرا على حفظ الأسرار محافظة كاملة , و مهما كانت الظروف .
- أن يكون حسن السيرة و الأخلاق , و أن يشهد بذلك من يتوفر فيه هذا الشرط .
- أن يكون متزوجا , لأن الزواج يحصن الإنسان.
- أن يكون مقداما شجاعا لا يهاب الموت في سبيل الواجب , و لكنه في نفس الوقت لايترامى على الموت بدون مبرر .
- أن يكون موفور الصحة , يتمتع بالقوة و الصلابة , ليس به أي مرض ظاهر .
- أن يكون ذكيا , لبقًا يحسن التصرف.
- لا يتقاضى العضو أية أجرة , بل يعمل عمله خالصا لوجه الله .

4- كيفية الإلتحاق بالهيئة :

عندما يريد شخص أن ينضم إلى هذه المؤسسة , فعليه أن يقدم طلبا بواسطة أحد أعضائها , و على ذلك العضو أن يقدم الطلب إلى رئيسه قبل أول جلسة مقبلة ، و في تلك الجلسة , يعلن الرئيس اسم العضو الجديد , و يطالبهم بإعطاء الرأي فيه , و بعد مناقشة تطول أو تقصر , يكلف الأعضاء بدراسة سلوك الشخص و المساءلة عنه ثمانية أيام , يجتمعون بعدها للبت في الموضوع , و يعبرون عن هذه الفترة بقولهم :    ( أَكْلِينْتْ السُّوقْ) و معناها : رمَوه في السوق , أي وضعوه تحت المراقبة و الدراسة , و بعد أن يجتمعوا بعد الأيام الثمانية , يطرح الموضوع للمناقشة الدقيقة , و يحددون صلاحيته للهيئة أو عدمها , ثم يُكلّف مقدم الطلب الأول بابلاغ القرار للعضو بالرفض أو القبول .

إذا كان القرار بالقبول يحضر العضو الجديد في موعد محدد , ثم ينعقد اجتماع خفيف للمرة الأخيرة و يبقى فيه العضو الجديد و رفيقه في معزل عنه , فإذا لم يوجد في الإجتماع ما يغير القرار بالقبول , يدعى العضو الجديد و رفيقه , و يُعلن له أنه قُبل في المؤسسة , ثم يشرح له الرئيس واجبات العضو و أخلاقيات الهيئة و خطوات العمل , و أسباب ترقي العضو من طبقة إلى طبقة , ثم يُطلب من العضو أن يعلن موافقته بالإنضمام علنيا , و يعتبر بعد ذلك عضوا في الهيئة و يعتبر أصغر الأعضاء حتى و لو كان أكبرهم سنا .

5- مهام الهيئة :

1- حراسة البلد و الغابات و خاصة بالليل ووقت القيلولة .
2- تعليم القرآن الكريم و سائر العلوم في المحاضر , و ذلك بتعيين ذوي كفاءة يقومون بالمهمة .
3- القيام بالخدمات العامة , كسقي الماء للشرب في المواسم المعتادة , و خدمة المقابر باصلاح مستلزماتها , وإصلاح الطرق العامة خاصة بعد مرور السيل , و القيام بأعمال الإغاثة و النجدة بعد حدوث الكوارث الطبيعية .
4- الوقوف بالمرصاد أمام الأمراض الإجتماعية الفتاكة , كالخمر و الزنا , وما إلى ذلك من الكبائر , و محاربتها بكافة الوسائل , و بهذا يُحَافَظ على المجتمع نقيا من الآفات.
5- مراقبة الحركات الإقتصادية في البلد و أسواقها , كالذبيحة , و الدلالة ( المزاد) , و الكيل و المعايير , و مقاومة كل ما يظهر فيها من مخالفة للشرع كالبضائع المحرمة , والغش و التطفيف.
6- السعي في الصلح بين أعضاء حلقة العزابة كلما دعت الحاجة إلى ذلك , وارشادها إلى الصواب إذا صدر منها خلل , و أما إذا صدر منها خطأ خطير , فللهيئة أن تحل الحلَقة و أن تستبدلها بمن هو أليق .

6-كيفية عمل الهيئة :

 لكي نستطيع أن نوضح لك أسلوب العمل في هذه الهيئة , ينبغي أن نأخذ لونا من ألوان نشاطها كمثل على الأنشطة الباقية , و لنأخذ على سبيل المثال نشاط الحراسة .

تجتمع إدارة الهيئة , فتقسم المدينة إلى أقسام , و كذلك تفعل بالغابة , و تسند كل منطقة إلى مركز من مراكز الهيئة , و يحدد كذلك عدد الفرق التي تتولى الحراسة , و مجال تحرك كل فرقة بدقة , و الفرقة الواحدة التي تتولى الحراسة تتكون من ثلاثة أفراد أحدهم رئيس لها , و قد اصطلح على تسمية مجموعة الحراسة بـ : فرقة الحراسة , و تسمى كل مجموعة في هيئة امصوردان بلون النشاط الذي تمارسه , مثل : فرقة إطفاء الحرائق , و :فرقة إغاثة الملهوفين .

أما الأشخاص الثلاثة الذين يكلفون بالحراسة معا , فيطلق عليهم كلمة : ( رفقة ) , و معنى هذا أن الفرقة تتكون من عدد من الرفقات , و رئيس كل رفقة مسئول عن رفقته أمام رئيس الفرقة , و رئيس الفرقة مسؤول أمام رئيس المركز الفرعي , و هذا الأخير مسؤول أمام رئيس المؤسسة الأعلى .

يجتمع العدد المكلف بحراسة المدينة كل ليلة , بعد صلاة العصر , و قبل غروب الشمس , أما الفرقة المكلفة بحراسة الغابة , فتجتمع بعد صلاة العشاء , فيلقي عليها رئيس الفرقة التعليمات اللازمة , و يحدد لها المناطق التي تلزمها حراستها تلك الليلة , و يوزع الرفقات عليها , و يزود الجميع بكلمة السر التي يتعرفون بها على بعضهم إذا اقتضت الضرورة , فينطلقون إلى القيام بمهماتهم , و عند الصباح الباكر , يعودون إلى الإجتماع في مكان يعينه لهم رئيس الفرقة من أول الليل , فيتبادلون الأخبار و الأحداث و الملاحظات عن وقائع ليلتهم , فيستمع إليها رئيس فرقتهم ليتخذ الإجراءات اللازمة في الليلة المقبلة .

فإذا حدث حادث في الليل كوقوع سرقة أو عدوان على مال أو عرض , فعلى الرفقة التي وقع الحادث في منطقتها , أن تعتقل الجاني , فيمسكه اثنان , و يذهب الثالث لإبلاغ رئيس الفرقة بالحادث , و إذا كان الحادث يستدعي مجموعة أكبر من الحراس , فعلى الحارس الثالث في هذه الحالة أن يذهب للاستنجاد بالرفقات المجاورة , مستعملا كلمة السر , و عندما يتم القبض على الجاني , أو الجناة , يتم تسليمهم إلى الهيئة , حيث تتخذ الإجراء اللازم حالا .

المحاكمات و العقوبات : عندما تعتقل رفقة من الرفقات مجرمًا متلبّسًا , فإنها تقدمهم إلى المجلس , الذي يعقد اجتماعا في أسرع وقت للنظر في القضية , و لا ينفض حتى يتخذ القرار بالحكم في إطار المنهج الإسلامي , و ينفذ الحكم دون تردد , أو يحال إلى الجهات الأمنية المسؤولة ( حديثا ) .

7- هدف الهيئة :

تهدف هذه المؤسسة الدينية إلى إصلاح الشباب و إلهائهم بما ينفعهم و ينفع أمتهم , بدل التلهي باللهو و الفساد و الآفات , و تعمل على محاربة الأمراض الإجتماعية و القيام بالأعمال الخيرية التي تنفع المجتمع ، و هذا الهدف النبيل , لازالت تعمل الهيئة من أجله إلى اليوم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *