تحضره، وإن لم يحضر أبو الأب (¬1) جاز التَّزويج.
أذن السيد للعبد:
وقيل: لا يجوز تزويج عبد ولا أمة إلا بإذن سادتها (¬2)، فإن لم يكن برأيهم، فالنِّكاح فاسد وإن تزوَّج العبد بلا رأي سيده ثم علم السيد فأتم ذلك فالنِّكاح تام ولو كان العبد قد جاز قبل ذلك. قال أبو الحواري بهذا نأخذ. وقال بعض الفقهاء: لا يجوز. وإن علم السيد فلم يرضى ولم يغير، فالنِّكاح غير تام حتى يرضى، وهو قول أبي الحواري، وقيل: إن أعتق العبد قبل أن يتمَّ سيده، فقد قيل: أنَّ النِّكاح يتمُّ إذا عتق العبد وتمسَّك بالنِّكاح وكذلك إذا عتقت وهي مع العبد أو الحر فلها الخيار، فإن علمت بالعتق ولم تختر نفسها حتى وطئها فلا خيار لها، وإذا ملكت المرأة زوجها أو شيئًا منه فقد حرم عليها، وكذلك إذا ملكها أو شيئًا منها فقد انفسخ النِّكاح.
ولي المعتقة:
والمعتقة أولى بتزويجها من أعتقها، ومن أعتق أباها أو من كان إليه ولاؤها وإن زوَّجها سلطان فجاز، ومن لم يكن له من النِّساء ولي فالسُّلطان ممَّن كان أولى بتزويجها من عادل أو جائز والذي تملكه زوجته ويبطل النِّكاح إن رضيت به وأعتقه واتَّفقا على نكاح جديد فذلك لهما، وإن وطئها قبل أن يحدد والعقدة حرمت عليه أبداً، والأب إذا أوصى في تزويج بناته وجعل الوصيَّة أن يوصي في تزويج حرمته إلا الأب، وأمَّا الوكالة للأحياء من الأحياء وكل من /123/
¬__________
(¬1) في أ، ب: وإن لم يحضر الأب ...
(¬2) في أ، ب: ساداتهما ...
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
112 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق