وعن أبي علي في المجوسي الذي طلَّق امرأته ثم أسلما أنَّ له أن يتزوَّجها ولو لم تزوَّج زوجاً غيره. وينظر في ذلك، لأنَّه قد قيل أيضاً إذا كان ذلك الطلاق جائز في دينهم جاز عليه. قال أبو الحواري: إذا كان ذلك الطلاق جائزاً في دينهم جاز عليه. قال أبو الحواري: إذا كان الطلاق جائزاً في دينهم لم تحل له حتى تنكح زوجاً غيره. وحفظ أبو جعفر عن علي في المرأة تقرُّ عند /232/ الموت أنَّه كان بيني وبين زوجي قبل النِّكاح على أن ما عليه لي كذا وكذا وبذلك تقدم إلي وقد وفيت له وقد تركت له ذلك وهو كذا وكذا وهو في مرض الموت، فقال: يجوز ذلك.
تنازل المرأة عن صداقها:
وحفظ أيضاً عن امرأة قالت في مرضها وعدت زوجي كذا وكذا ولم تقل قبل الملك وقد تركتُ له، فإن ذلك لا يجوز له. وعن أبي علي أيضاً في امرأة تقول في وصيَّتها إنِّي وعدت زوجي أن أترك له كذا وكذا من صداقي وعلى ذلك تزوَّجني وقد تركت له فذلك عندنا جائز له.
وقلت: إن قالت وعدته ولم تقل على ذلك تزوجني فما يوجب على الورثة ذلك. وإن تركت له صداقها عند موتها بوجه يجوز له في الحكم أيسعه ذلك أم لا؟ فلا (¬1) نرى له سعة في ذلك إذا علم أنَّها كذبت فيما قالت.
وعن رجل له أربع نسوة طلق واحدة منهنَّ ثم تزوَّج أخرى ثم مات ولم يدر أيتهنَّ طلَّق؟ فقيل: للتي تزوَّج أخيراً ربع الربع أو ربع الثمن ميراثها والثلاثة الأرباع الباقية بين الأربع الأوائل، فإن أردت استحلاف بعضهنَّ بعضاً فعلى كلِّ واحدة منهنَّ للبواقي يمين بالله ما تعلم أنَّها مطلَّقة.
وعن رجل تزوَّج بثلاث نسوة في عقدة واحدة وتزوَّج امرأتين في عقدة أخرى، ثم طلَّق إحدى نسائه الذي يملك (¬2) ثم مات ولم يكن دخل بواحدة منهنَّ ولم تعلم التي طلَّقت
¬__________
(¬1) في أ، ب: نرى له ذلك – دون فلا.
(¬2) في أ، ب: التي ملك.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
172 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق