وأمَّا كرش السطر الذي لا يأكل الشجر ولا يشرب الماء، فإن لم تغسل فلا بأس، والمتعلِّق لعلَّه أراد أو المنحلق تنتف شعرها من غير جرب لا بأس أن يضحي بها، وذكره بعض الفقهاء أن يخصى التيس بالنَّار وبعضهم لم يرط (¬1) به بأساً، والبقرة والشَّاة في كسر القرن سواء وذلك إذا بقي منه ما يمسك الحيل، وإذا ذبح الرَّجل الشاة وهي قائمة فتردَّت من قيامها فلا بأس بأكلها ولو اضَّجعها كان أحسن ومن ذبح أضحيَّته قبل انقضاء الخطبة يوم الأضحى فحب له أن يضحِّي مكانها غيرها إن قدر على ذلك يوم الأضحى حتى تنقضي الخطبة ولو لم يخرج إلى الصَّلاة يوم العيد إلا الأعراب الذين لا يحسنون الصَّلاة والمسافرون، فإنَّهم ينحرون إذا طلعت الشَّمس، ومن كان في حجره يتيم فضحَّى له ضحيَّة سمينة وضحَّى هو ضحيَّة هزيلة ويريد أن يحط لحم شاة اليتيم في الطبخ فنحبُّ له أن يعزل لحم شاة اليتيم عن لحم شاته ولا يخلطها .. وإن علم أنَّ فضله على اليتيم أكثر فليخلطه في الطبخ لم نر حراماً .. وإذا ذبح الرجل الشَّاة ثم غسل موضع المذبحة ولم يودجها بعد ذلك ثم قطعها فاختلط ما بها من دم فلا بأس بأكلها ومن جرَّ ضحيَّته يوم النَّحر فاجترحت جرحاً ليس بشديد فلا بأس بذلك وإن جرَّبها في العشر فانجرحت جرحاً شديداً ثم صحت قبل يوم النَّحر فلا بأس أن يضحِّي بها./95/
¬__________
(¬1) في أ، ب: لم يرو به بأساً.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
84 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق