المجلس عند اللزوم. أحياناً مرّة كلّ أسبوع، وأحياناً مرّة كلّ شهر. ولا يقضي الإمام أمراً ما لم يأخذ رأي مجلس الشورى. ووصف الشيخ صالح الحارثي، (أحد قادة ثورة 1956)، هذا النمط بأنه الديمقراطية الاستشارية. وتؤخذ القرارات بالأكثرية (¬1)
وهناك المجلس العامّ الذي يضمّ أعضاء مجلس الشورى والولاة ورؤساء العشائر، وينعقد هذا المجلس حسبما يرى الإمام ضرورة انعقاده، ويتدارس هذا المجلس المواضيع التي يعرضها عليه الإمام. أمّا القرارات الهامّة فلا تؤخذ إلّا بعد أن يستشير رؤساء القبائل قبائلهم بها. وهكذا فإن الشعب يشترك بالمسؤولية في القرارات الهامّة مع قادته (¬2)
2 - الولاة
إن الإمام يدير دفّة الحكم في البلاد بواسطة الولاة ورؤساء العشائر. أمّا الولاة فيسمّيهم الإمام بمشورة مجلس الشورى. وعندما يُسمّى الوالي فإن سكّان منطقته يوافقون على تسميته أو يرفضونها (¬3)
نعم، يحقّ لسكّان المنطقة رفض الوالي الذي يعين عليهم شريطة أن يكون الرفض معلَّلاً بأسباب
مناسبة ومقنعة للإمام ولمجلس الشورى. ويجري تعيين الولاة على نمط بيعة الإمام. وهذه الالتزامات توفّق بين مسؤوليات الوالي وواجبه حيال سكّان منطقته من جهة، ومسؤوليات الإمام من الجهة الأخرى. وهذه الالتزامات تنصّ، أيضاً، على التطبيق العادل للقانون، وتشير بوضوح الى وجود حقوق للمواطن وإلى ضرورة الحفاظ عليها (¬4)
¬__________
(¬1) / Rapport du comite' special de I'Oman.op.cit,p.40
( وفق النص العربي من التقرير، فإن القرارات تؤخذ بالإجماع)
(¬2) / Ibidem
(¬3) / Ibid
(¬4) / في ما يلي نموذج مختصر لبيعة أبي الحسن، والي الباطنة في عهد الوالي ناصر بن مرشد (1624 - 1649):
" أيا أبا الحسن إني قد ولّيتك على قرية لوى من الباطنة وما حولها ( ... ) أن تأمر في هذه القرى والبلدان؛ باديهم وحاضرهم، وعبدهم وحرّهم، وصغيرهم وكبيرهم، غنيّهم وفقيرهم، بالعدل والمعروف، وتنهاهم عن المنكر المخوف، وأن تعمل فيهم بكتاب الله المستبين، وتحي فيهم سنّة النبي الأمين وآثار الأئمة المهتدين، وسيرة القادة المخلصين الذين جعلهم الله منار الهدى، وقادة الناس إلى التقوى، وأورثهم الكتاب والسنّة يدعون إلى طريق الجنّة، وأن توالي بالله وتعادي فيه، ولا تأخذك في ذلك رأفة ولا رحمة، ولا تخف في الله لومة لائم ولا عذل مجرم آثم، وأن تخلط الشدّة باللين، وأن تخفض جناحك لمن تبعك من المؤمنين؛ وأن تعرف لكلّ امرئ حقّه وتوفيه إياه كاملاً، وتؤتي ذا القربى حقّه والمسكين وابن السبيل، ذلك خير للذين يريدون وجه الله وأولئك هم المفلحون، وأن تقبض زكاتهم من أغنيائهم بحقّها، وتجعلها في أهلها من فقرائهم وضعفائهم ( ... ) فإن كثيراً من الفقراء يقصر عن المجيء إليك من حياء أو ضعف ( .... ) وألزمت جميع أهل القرى طاعتك وحجرت عليهم معصيتك ما أطعت الله ورسوله فيهم، وقمت بما شرطته عليك في عهدي هذا إليك، فإن خالفت إلى غير ما أمرتك به، فأنا ومال المسلمين بريئان منك وأنت المأخوذ في نفسك ومالك. "السالمي (عبدالله)، مرجع سابق، الجزء الثاني، ص27. من أجل تفاصيل أكثر عن الولاة وبيعتهم، أنظر، الكندي، مرجع سابق، الجزء العاشر، ص175، وأنظر أيضاً: السير والجوابات، مرجع سابق، الجزء الثاني، 184
Post Top Ad
الجمعة، 18 يونيو 2021
53 عمان الديمقراطية الإسلامية لحسين غباش الصفحة
التصنيف:
# عمان الديمقراطية الإسلامية لحسين غباش
عن Qurankariim
عمان الديمقراطية الإسلامية لحسين غباش
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق