181 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 7 مارس 2021

181 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة




والسنة، فاختلاف التناول لا بد أن يؤكد وحدة المقصد.
الفصل الثالث
موقف الشيخ من الفرق الاسلامية:
إن سعة اطلاع القطب، وكثرة محاوراته ومناظراته، وتنوع تآليفه؛ جعلته يتناول الفرق الإسلامية بالحديث من خلال تفسيره، ولكنه لم يشدّ في موقفه من هذه الفرق عما نجده عند دراسته المذاهب السنّية، ومناقشها، ويمكن أن نستشف ذلك بتناول كل الفرق، وذكر نماذج توضح موقفه منها (46).
المطلب الأول:
الأشاعرة: تظهر أراء الشيخ خاصة في دراسة المسائل العقائدية المتعلقة بالإيمان بالله ... وصفاته والفرق بين الذات والصفات وأفعال العباد وغيرها ... فتارة يعمد إلى إيراد الرأي المخالف دون تعليق وتعقيب، كما هو الحال في الحديث عن مرتكب الكبيرة، فبعد أن عرض رأي الإباضية فيها قال: « ... والأشاعرة أجازوا العفو عن الكبائر غير الشرك بلا توبة، ومنها الإصرار على الصغائر ... » (47). وتارة أخرى يورد بعض المسائل التي هي محل اتفاق بين الإباضية وأحد المذاهب الأربعة الأخرى، كما هو الحال في أنّ حجة الله على عباده، هي الكتب والرسل والعقل، فيشير إليها بقوله: «وهذا مذهبنا، ومذهب الأشاعرة» (48)، وكذلك عند الحديث على أنّ أفعال الله كلها حسنة ... فيقول: «هذا مذهبنا معشر الإباضية، والمعتزلة وأهل السنة» (49).
إنّ ما نسب للشيخ من تحامل على أهل السنّة مردود، لأن ما ذكره في تفسيره: "تيسير التفسير ج1 ص 15" إنما هو كلام عام غير خاص بأهل السنة، كما رأى البعض.
وعلى كلٍّ فإن حديث الشيخ عن الأشاعرة إنما يكون بإيراد الرأي المخالف، والرد والتّعقيب أحيانا، إلى جانب ذكر مواطن الاتفاق، وإشعار الدّارس أو القارئ اليوم بنزعة الترفع عن السبّ والوصف بالأوصاف القبيحة، وهو ما يتنافى مع شخصيته وتكوينه ومرجعيته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *