203 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 7 مارس 2021

203 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة




ثم راح يفصل القول في مسائل الولاء والولاية والبراء والبراءة والتولي والتبرؤ المعلوم والخفي وما تراه وما خفي عنك من متوليك، وعدم الإسراع في الحكم والتريث والتمهل حتى يترجح لك اليقين في المسألة مبينا موجبات التوبة إن ثبت إتيان الكبائر الخارمة لركن الولاء، والموجبة لركن البراء منتقدا ما يذهب إلى فقهاء الشرق مستعملا عبارة " كما يرى المشارقة " في شك ثبوت صغيرة أو كبيرة واستبقاء ولاية المشكوك فيه ما لم يترجح اليقين حفاظا على أساس وحدة الجماعة المسلمة وتماسكها.
وانتقل لتناول حالات التبرؤ والتولي، وعكف على مشاهد المنكر والمستنكف على تغييره فقال: (( .. ومن رأى منكرا ولم يغيره وهو قادر تبرأ منه ناظره أو عالمه إلاّ إن شك في عدم قدرته أو في أنه غافل أو أنه لم ير أو في أنه قد نهى قبل ولم يقبل عه أو في أنه لم يرج القبول أو في أنه قد اعتقد أن في ذلك غير منكر أو في أنه علم بقول فيه لم يدر به الرائي والعالم بعدم إنكاره وهذا الاحتمالان إنما هما فيما لم يتفق عليه أنه منكر، ومن تولى أحدا على قلة علم بالولاية والبراءة ولما خالطه أو سمع بحاله السابق على حين ولايته عرف أنه لا يستحقها أبقاه عليها واستتابه، فإن لم يتب برىء منه .. )). (¬1)
وذلك بهدف صناعة فرد ومجتمع مسلم سليم معافى بريئ من كل أدران الشرك والكفر والنفاق، وليضمن لنا وحدة إسلامية نقية وفاعلة. (¬2)
معنبرا الذنوب والتوبة منها كمقوم أساس من مقومات وحدة الجماعة المسلمة، مبينا أنه: (( .. من عمل حسنات وسيئات كتبت وجوزي بأيها أكثر وهو ظاهر الأحاديث، وقيل إذا عمل حسنة ثم سيئة محت السيئة الحسنة، واختلف في حسناته حال الإصرار، قيل تكتب ولو مات مصرا وإنما النظر إلى ما هو أكثر، وقيل لا تكتب حسناته حال إصراره الذي مات عليه، وقيل لا تكتب مطلقا، والمشهور عندنا في المغرب أنه من مات مصرا بطل عمله كله، وإن مات تائبا رد الله له عمله كله، ولو ما عمل في الإصرار وأثابه مكان كل ذنب حسنة من حيث أنه تاب عنه، وقيل يعوض في مستقبل عمره، ويضاعف له في عمله حتى يجتمع له مثل ما أحبط من عمله .. )). (¬3)
¬__________
(¬1) انظر: محمد بن يوسف اطفيش، شامل الأصل والفرع، ج 1، ص 58 و 59.
(¬2) انظر: محمد بن يوسف اطفيش، شامل الأصل والفرع، ج 1، ص 58 و 59 و 59 و 60 .. 67.
(¬3) انظر: محمد بن يوسف اطفيش، شامل الأصل والفرع، ج 1، ص 68 .. 70.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *