1830م هو أحد العناصر المهمة -رغم سلبياته- التي فعّلت من سرعة الخطاب الإصلاحي وحركيته تدريجيا في هذا البلد، وذلك من خلال تفاعل أفراد المجتمع الجزائري مع المجالات المختلفة للثقافة الغربية التي فُرضت عليهم من غير إرادتهم، وكانت نتيجة ذلك هو الشعور بنقص رهيب اتجاه هذا التطور الحضاري لهذا الآخر الأوروبي، ومن دون شك أدّى هذا الوجود الاستعماري المتطور في الميادين كلها إلى طرح العديد من الاستفهامات، نذكر منها على سبيل المثال: لماذا تأخر المسلمون مقارنة مع هذا الآخر؟ وما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الركود الحضاري؟ وهذا ليس فقط في الجزائر وإنما في رحاب العالم الإسلامي كله، وأين يكمن الحل لتجاوز أزمة وضع الانحطاط الحضاري الذي يعيشه العالم الإسلامي؟
ويمكن اعتبار هذه الأسئلة مجرد ردة فعل على السيطرة الاستعمارية، ولكن سببها الحقيقي يمكن إرجاعه إلى الفهم الخاطئ للدين الإسلامي الحنيف والانحراف عن طريقه، إذ يعتبر مصلحو الخطاب الإسلامي- سواء أكانوا سنة أم إباضية (¬1) - أن سبب تخلف المسلمين وركودهم الحضاري هو ابتعادهم عن القرآن الكريم، وإهمالهم للسنة النبوية الشريفة، وتمسكهم ببعض البدع التي لا تمتّ إلى هدي الإسلام بصلة (¬2). فانطلاقا من هذه الرؤية يتفق المصلحون الإسلاميون جميعهم -بغض النظر عن انتماءاتهم المذهبية- حول المهمة الأساسية للمصلح المسلم، ألا وهي ضرورة تجديد مبادئ الإسلام الحنيف والعودة به إلى ساعاته الأولى من القرن الأول الهجري، لذا فليس غريبا أن يُتَّهم الفكر الإصلاحي -في تاريخ الإسلام من طرف الفكر الليبرالي المسلم والمدرسة الاستشراقية- بنزعة الرجوع إلى الماضي، دون مراعاة وقائع العصر ومعطياته الآنية!
ولم تقتصر جهود المصلحين المسلمين ومساهماتهم الفكرية في تاريخ الحركة التجديدية للإسلام على تأليف الكتب والمقالات أو الاعتماد على منظومة المراسلة بينهم أو مع أتباعهم، رغم أن ذلك كان له دور فعال في نشر أفكار خطابهم الإصلاحي، بل كانوا دائما يُظهِرون الرغبة في أن لا تقتصر أفكارهم على شريحة معينة في المجتمع مثل المثقفين أو علماء الدين، وخاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن طائفة من علماء الدين -الذين كانوا يمثلون
¬__________
(¬1) T. Lewicki: Artikel “al-Ibadiyya“, in: EI2 (The Encyclopaedia of Islam), Bd. III, S. 669 - 682, hier S. 669 - 671;
ders: The Ibadites in Arabia and Africa, in: CHM 13 (1971), S. 51 - 130, hier S. 51 - 69;
ders.: La Djamaat al-Mouslimin de Basra et les Origines des Imamats Ibadites, Beni-Isguen 1985, S. 1 - 17, hier S. 1 - 7 (unver?ffentlichter maschinenschriftlicher Artikel, aus privater Hand erhalten);
John C. Wilkinson: The early development of the Ibadi movement in Basra, in: G. H. A. Juynboll (Hrsg.): Studies on the first century of Islamic society, Carbondale 1982, S. 125 - 144;
L. David: Le cheikh Atfyech et son époque (1825 - 1914), o.O. o.J., S. 1 - 41 (unver?ffentlichter maschinenschriftlicher Artikel, aus privater Hand erhalten), hier S. 2f. Abdel-Hakim Ourghi: Die Ibadiya in der islamischen H?resiographie, in: Asiatische Studien/Etudes Asiatiques 4 (2008), S. 1043 - 1070. Siehe auch Abdel-Hakim Ourghi: : Artikel “al-Ibadiyya“, in: EI3 (The Encyclopaedia of Islam), (im Druck).
وللمزيد من المعلومات الإضافية حول نشأة المذهب الإباضي وتطوره في التاريخ الإسلامي يُنظر:
محمد صالح ناصر: منهج الدعوة عند الإباضية، عمان 1997، ص. 79 - 125.
عوض محمد خليفات: نشأة الحركة الإباضية، عمان 1978، ص 64 - 115.
بكير بن سعيد أعوشت: أضواء إسلامية على المعالم الإباضية، غرداية 1999، ص.7 - 17.
(¬2) فيما يخص الشرح الوافي لنوع البدع التي انتشرت في الجزائر بصفة عامة وبوادي ميزاب بصفة خاصة انظر: محمد بن يوسف اطفيش: رسالة إن لم تعرف الإباضية يا عقبي، تحقيق قاسم بن سعيد الشماخي العامري/مصطفى بن سعيد العمري، تونس1321 ص18.
محمد علي دبوز: نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة، ج1، الجزائر 1965، ص249 - 250.
مصطفى بن ناصر وينتن: آراء الشيخ محمد بن يوسف اطفيش العقدية، القرارة – الجزائر، 1996، ص18.
يحي صالح بوتردين: الشيخ محمد بن يوسف اطفيش ومذهبه في تفسير القرآن، القاهرة 1989، ص18.
أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج4، بيروت 1998، ص 282 - 283.
Post Top Ad
الأحد، 7 مارس 2021
الرئيسية
دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
279 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة
279 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة
التصنيف:
# دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
عن MaKtAbA
دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق