القوى المحافظة- كان هدفهم الرئيس المحافظة على المعطيات القائمة، والمتعارف عليها، خوفا من فقدان سلطتهم الدينية والاجتماعية، ولهذا السبب كان هدف المصلحين هو أن تجد أفكارهم صدى لدى شريحة العوام داخل المجتمع، ولأجل ذلك اعتمدوا على برامج إصلاحية توطد علاقاتهم مع العوام من أجل كسب ثقتهم والتعريف بأفكارهم التجديدية، فلم يكتفوا بإلقاء الدروس داخل المساجد والنوادي الثقافية فحسب، وإنما كانوا يفضلون السفر داخل أوطانهم وخارجها من أجل نشر أفكارهم الإصلاحية، لأن من بين أهدافهم العودة بالمسلمين إلى إسلام الأمة الأولى المتمثل في أمة القرآن والسنة النبوية الشريفة، ومحاولتهم تحرير الإسلام من البدع التي شوّهت أفكار المسلمين وممارساتهم، والتي ساعدت المستعمر على أن يهيمن على البلاد والعباد.
هكذا كانت منهجية المصلحين المسلمين سواء أكانوا علماء من أهل السنة أم الإباضية، لأن مشروعهم التجديدي كان يهدف إلى خلق أسس فكرية وثقافية تحررهم ليس من سلطة الجهل والتخلف فحسب وإنما كذلك من سيطرة الاستعمار الغاشم، الذي سعى جاهدا إلطى مصادرة كل شيء يمت بصلة الى الهوية الدينية والوطنية وطمسه، وخير مثال على ذلك سياسية الإدماج التي اعتمدها الاستعمار الفرنسي.
يعتبر العلامة محمد بن يوسف اطفيش (¬1) أحد أقطاب الفكر الإباضي، ورائدا من روّاد الحركة الإصلاحية في التاريخ الإسلامي إلى يومنا هذا، والإباضية حيثما وجدوا -بالإضافة إلى الكثير من علماء أهل السنة- يعتبرون العلامة اطفيش ممثلا حقيقيا لنهضة الدين ا?سلامي، وتجديد مبادئ الخطاب الفكري الإباضي الحديث، فرغم تعدد مهامه -إماما لمسجد بني يسجن، وشيخا للعزابة وعمله مربيا في مجال التعليم الديني- لم يدخر جهدا في تأليف كمّ هائل من الكتب القيمة (¬2) في شتى الميادين الدينية والأخلاقية، وهذا ما جعل أتباع المذهب الإباضي يعدّونه مرجعا دينيا للخطاب الديني الإباضي بالمشرق والمغرب. وليس من الغريب إن قلنا إن الباحث لن يستطيع الإلمام بالنسق المعرفي للخطاب الفكري في تاريخ الإباضية إذا لم يتعرف على مواقف اطفيش الفكرية ومجهوداته الإصلاحية في الحقول المعرفية
¬__________
(¬1) J. Schacht: Artikel “Atfiyash“, in: EI2, Bd. I, S. 758;
C. Brockelmann: Geschichte der arabischen Literatur, Supplement, Bd. 2, Leiden 1938, S. 893;
M. H. Custers: al-Ibadiyya a bibliography. Ibadis of the Maghrib (incl. Egypt), Bd. 2, Maastricht 2006, S. 132f. Siehe auch Abdel-Hakim Ourghi: Abdel-Hakim Ourghi: Die Reformbewegung in der neuzeitlichen Ibadiya. Leben, Werk und Wirken von Muhammad b. Yusuf Atfaiyash 1236 - 1332 h.q. (1821 - 1914), Würzburg 2008, S.105ff.;
ders.: Artikel “Atfiyash“, in: EI3, (im Druck).
يلقب اطفيش كذلك بقطب الأيمة: انظر:
جمعية التراث: معجم أعلام الإباضية. قسم المغرب، ج 4، القرارة – غرداية – الجزائر1999، ص 835 - 949.
عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين، ج 12، دمشق 1960، ص. 133.
عادل نويهض: معجم أعلام الجزائر، الجزائر 1971، ص.191 - 192.
(¬2) Custers, Bd. 2, S. 134ff; Ourghi, 2008, S. 122ff.
اطفيش: شرح مخمسة أبي نصر فتح بن نوح النفوسي، مكتبة الشيخ الحاج صالح لعلي، بني يزقن
Post Top Ad
الأحد، 7 مارس 2021
الرئيسية
دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
280 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة
280 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة
التصنيف:
# دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
عن MaKtAbA
دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق