150هـ)، ومُعاصر لأبي عبيدة، ومِمَّن أخذ عن جابر أيضا كأبي عبيدة (¬1).
وقد اعتنى بجمع الحديث روايةً ودِراية أكثر المسلمين، فألَّفوا بعد الموطَّأ والجامع كُتبا عديدة في تنقيَّة الحديث مِن وضْع الوضَّاعين من الزنادقة وغيرهم، ونسبوا لهم من أهل المذاهب مَن لا يعرف الوضع إطلاقا كالإباضيّة الذين هم أعدل الناس في الدين، وأبعد الناس عن الوضع، لأَنَّ الوضع هو ما نُسب إلى الرسول ? اِختلاقا وكذبا ما لم يقله أو يفعله أو يقرَّه، ويُسمَّى بالمختلَق المصنوع. وعلى هذا فلا تجوز روايته ولا نسبته إلى رسول الله ?. وقد نشأ ذلك بعد فِتنة أمير المؤمنين عثمان
¬__________
(¬1) - ... لَكِنِّي وجدت كتابا في خمسين صفحة من الحجم الكبير مخطوطا ومرويًّا عنه، سُمِّي ب“ آثار الربيع عن ضمَّام ”، وجاء في أَوَّله: «هَذَا الجزء الأَوَّل من آثار الربيع عن ضمَّام عن جابر بن زيد، حدَّثنا أبو صفرة عبد الملك بن صفرة قال: حدَّثنا الهيثم عن الربيع بن حبيب عن ضمَّام بن السائب عن جابر بن زيد الأزدي رَضِيَ اللهُ عَنهُ عن رجل قذف امرأته ولم يتلاعنا، ولم يترافعا، ولم يرُدَّا ذلك، ثُمَّ مات أحدهما، قال: يرثه صاحبه. الرَّبيع عن ضمَّام عن أبي الشَّعثاء قال: الطعام والصوم والعتق في الظِّهار قبل أن يتماسَّا ... » الخ. وعلى هذا المنوال إلى النهاية، ولا أدري هل هو المذكور أم لا، لأَنَّهُ ليس رواية للحديث لَكِنَّهُ جواب عن الأسئلة من أَوَّله إلى آخره. مخطوط في جزأين توجد نسخة منه في مكتبة الشيخ صالح بن عمر لعلي ببني يسجن، ولاية غرداية. تحت رقم: 47. وقد مؤخرا بعمان تحت عنوان: «من جوابات الإمام جابر بن زيد» بترتيب سعيد بن خلف الخروصي، مطابع سجل العرب، ط1، 1984م.
آثار الربيع بن حبيب، ورقة 1.
Post Top Ad
الاثنين، 8 مارس 2021
55 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة
التصنيف:
# فتح المغيث في علوم الحديث
عن MaKtAbA
فتح المغيث في علوم الحديث
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق