اسْتَقَرَّ على اعتبارها عند المتأخِّرين، فهي دون السماع بالاِتِّفاق. فكيف إذا حصل فيها الاِسترسال المذكور فَإِنَّهَا تزداد ضعفا» (¬1)، لَكِنَّهَا في الجُمْلَة خير من إيراد الحديث معضلا.
رابعها: المُناولة، والمُراد بالمناولة أن يعطي الشيخ تلميذه كتابا أو حديثا مكتوبا ليقوم بأدائه أو روايته عنه. وهي على صوَر متعدِّدة تتفاوت قوَّةً وضعفًا؛ فأعلى صوَرها وأقواها أن يناول الشيخُ تلميذَه الكتاب أو الحديث المكتوب، ويقول له: قد ملَّكتُك إِيَّاهُ، أو أجَزْتُك بروايته، فخُذه مِنِّي واروه عَنِّي (¬2). وتُسمَّى هاته الصورة مناولة مع الإجازة. وقد جعلها بعضهم أرفع من السماع، لأَنَّ الثقة بكتاب الشيخ مع إذنه فوق الثقة بالسماع منه، وأثبت لِما يدخل من الوهم على السامع والمستمع.
ويقول الإمام النوويُّ وَهُوَ يفصِّل هَذِهِ القَضِيَّة: «والصحيح أَنَّهَا منحطَّة عن السماع والقراءة» (¬3) على الصحيح.
ويُقارب “المناولة مع الإجازة” أن يقول الشيخ لتلميذه: «خُذ هذا
¬__________
(¬1) - ... ابن الصلاح: علوم الحديث، ص155.
(¬2) - ... ابن كثير: الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث، ج 1، ص 357. ابن الصلاح: علوم الحديث، ص146.
(¬3) - ... السيوطي: تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، ج2، ص47. ابن كثير: الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث، ج 1، ص 359.
Post Top Ad
الاثنين، 8 مارس 2021
75 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة
التصنيف:
# فتح المغيث في علوم الحديث
عن MaKtAbA
فتح المغيث في علوم الحديث
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق