74 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 8 مارس 2021

74 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة




مُطلقا، فهي كالمعدومة، وهي الإجازة العَامَّة، كأن يقول الشيخ: أجزتُ لجميع المسلمين، أو لمن أدرك حياتي، أو لأهل الإقليم الفلاني، أو لأهل البلدة الفلانيَّة. وَهُوَ أقرب إلى الصحَّة لقرب الاِنحصار» (¬1)، وَلأَنَّهَا يمكن أن تكون من قَبيل الإجازة الخاصَّة. وكذلك الإجازة للمجهول، كأن يكون مُبهَما أو مُهمَلا. وكذا الإجازة للمعدوم، كأن يقول: أجزتُ لمن سيولد لفلان. وقد قيل إِنْ عَطَفَه على موجود صحَّ كأن يقول: «أجزتُ لك ولمن سيولد لك» والأقرب الأقرب عدم الصِّحَّة أيضا (¬2).
وكذلك الإجازة لموجود أو معدوم علِّقت بشرط مشيئة الغير، كأن يقول: «أجزت لك إن شاء فلان»، أو «أجزتُ لمن شاء فلان»، لا أن يقول: «أجزتُ لك إن شئتَ». وهذا على الصحيح في جميع ما ذكر (¬3). وقد جوَّز الخطيب الرواية بجميع ذلك سوى المجهول مالم يَتَبَيَّن المراد منه، وحكاه عن جماعة من مشايخه (¬4).
قال ابن الصلاح: «إِنَّ ذلك توسُّع غير مرضيٍّ، لأَنَّ الإجازة الخاصَّة المعيَّنة مختلف في صحَّتها اختلافا قويًّا عند القدماء، وإن كان العمل
¬__________
(¬1) - ... ابن حجر: نخبة الفكر، ص 80.
(¬2) - ... ابن حجر: نخبة الفكر، ص 80.
(¬3) - ... ابن حجر: نخبة الفكر، ص 80 - 81.
(¬4) - ... ابن حجر: نخبة الفكر، ص 81. ابن الصلاح: علوم الحديث، ص155.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *