79 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 8 مارس 2021

79 كتاب فتح المُغيث في علوم الحديث الصفحة




ذلك الكتاب عن الموصِي، لأَنَّهُمْ رأوا في هذه الوَصِيَّة شَبَهًا من “الإعلام” وضربا من “المناولة”. فكَأَنَّ الشيخ بوصيَّته هذه قد ناول تلميذه شيئا مُعَيَّنا، وأعلمه بِأَنَّهُ من مرويَّاته، غير أَنَّ ألفاظه لم تكن واضحة في ذلك (¬1).
وهؤلاء المسوِّغون في الوَصِيَّة يعترفون مع ذلك بِأَنَّهَا من أضعف صوَر التحمُّل، فهي دون المناولة والإعلام.
وابن الصلاح لا يرى وجها للمشابهة بين “الوَصِيَّة” من جانب، وبين “المناولة” و“الإعلام” من جانب آخر، ويقول: «وقد احتَجَّ بعضهم لذلك فشبَّههُ بقسم “الإعلام” وقسم “المناولة”، ولا يَصِحُّ ذلك» (¬2).
وعلى الموصَى له عند أدائه أن يلتزم عبارة الموصي، فلا يزيد عليها ولا ينقص منها، لأَنَّ الوَصِيَّة بالعلم كالوصيَّة بالمال، يجب أن تكون معروفة المعالم، مُعَيَّنة المِقدار، كما قرِّر في الفقه: «على الموصي البيان، وعلى الموصَى له الاِتِّباع» (¬3).
ثامنا: الوِجادة، الوِجادة بكسر الواو مصدر مولَّد غير مسموع من العرب. اِصطلح المحدِّثون على إطلاقه على أخذ العِلم من
¬__________
(¬1) - ... ابن كثير: الباعث الحثيث، ج 1، ص 365.
(¬2) - ... ابن الصلاح: علوم الحديث، ص177.
(¬3) - ... ابن الصلاح: علوم الحديث، ص178.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *