جعله وكيلاً في تزويج حرمته جاز له أن يوكِّل غيره، وإذا جعله وكيلاً أن يزوِّج حرمته أو أمره أن يزوِّج حرمته لم يكن له أن يوكِّل غيره.
حكم صداق المثل:
ومن غيره: فيما أحسب في امرأة ثيب أو بكر زوَّجها وليها بصداق أقل من صدقات أمهاتها ثم طلبت من بعد ذلك صدقات نسائها، هل لها ذلك؟ فقد اختلف في ذلك فيما قيل ليس لها إلا ما فرض وليها لها إذا كان ممَّا يجوز به التَّزويج كانت بكراً أو ثيباً صغيرة أو كبيرة، وقيل: لها صداقها على حال، وقيل: إن كانت بكراً فلها صداق مثل نسائها، وإن كانت ثيباً فلها ما فرض لها وليُّها، وقيل: ذلك في الصَّبيَّة خاصَّة وليس البالغ إلا ما فرض لها. ويعجبني أن يكون لها ما فرض لها وليها إذا كان مسمى معروفاً ممَّا يجوز به نفسها فلمَّا دخل بها علمت بالصَّداق فغيرت، هل لها ذلك فقد مضى القول وإنَّما الجواب على هذا وقيل إذا طلبت ذلك بعد الجواز لم يقبل منها، وكان يجب عليها أن لا تبيح نفسها حتى تعلم كم صداقها.
حكم شهادة العبد:
ورجل تزوَّج بامرأة عند عبدين ثقتين أو غير ثقتين من أهل القبلة قلت: هل ثبت التَّزويج؟ ففي أكثر القول إنَّه لا يثبت، وقيل: إنَّ شهادة العبد جائزة./194/
حكم فض المرأة بأصبعه:
ورجل افتض امرأة بأصبعه، هل يلزمه في ذلك صداق كانت صبيَّة أو بالغاً؟ وقد قيل: ذلك إذا كان على الإكراه، وقيل: لا يجب ذلك إلا بالوطء.
وقلت: لو أنَّه قام يكابرها فمن حيث تقابله صارت ثيباً وقد كانت بكراً هل يلزمه صداقها؟ فقد قيل ذلك إذا كان من فعله على ما قد مضى.
قلت: وكذلك المرأة إذا ادَّعت أنَّ وليَّها أعطاها وكالتها، هل تصدَّقُ كانت ثقة أو غير ثقة؟ فقد قيل في ذلك باختلاف. وهذا عندي أشدُّ من دعوى الولاية.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
145 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق