شيء ممَّا لاشكَّ أنَّه كان قبل ذلك وما حدث ذلك بعد عقدة النِّكاح، فهو لازم للزوج وكذلك للمرأة على الرجل إذا كان به شيء ممَّا ترد هي به لم يثبت عليها نكاحه، فإن جاز بها أن علمت بذلك فقد لزمها تزويجه، وإن جاز بها بلا رأيها بعد أن كرهته فعليه صداقها وهي أملك بنفسها، وكذلك إن كرهته بعد أن وطئها ولم يكن قد علمت بالدَّاء الذي فيه فلها أن تخرج بلا صداق.
ممَّا يرد النكاح من العيوب:
ومن غيره (¬1): وعن رجل تزوَّج امرأة، فإذا هو مجنون أو مجذوم أو أبرص ودخل بها ثم قالت المرأة لا حاجة لي فيه لم أعلم؟ فأمَّا إذا دخل بها فلا حجة لها ولا يجبر الرجل على طلاقها، وأمَّا إذا لم يدخل بها فقد قال من قال: إنَّ الذي لها مثل الذي (¬2) عليها تخرج منه بلا صداق، وقال من قال: ليس لها أن تخرج على كل حال، والقول الأول أحبُّ إلي وإنَّما قالوا في البرص إذا كان فاحشاً.
ومن غيره: قال: تعم. وقد قيل: لها الخيار بعد الدُّخول أن تخرج بلا صداق وإن شاءت قعدت ولها صداقها، وقال من قال: لها الخيار بين الخروج والمقام ولها حقُّها./210/
رجع: وذلك أنَّهم قد (¬3) قالوا: أنَّه إذا اغترَّ الولي فيمن يرد نكاح بعد الدُّخول كان لها صداقها، وإن تزوَّج الرجل امرأة مجنونة أو بها داء ولم يعلم فلمَّا دخل بما اطَّلع على ذلك الداء فطلب في ذلك إلى وليها، وقال له (¬4): لم تسألني فأخبرك وإنَّما طلبت لأزوجك (¬5) ففعلت فقيل: إن أراد أن يقيم معها فذلك إليه، وإن أراد تركها فعليه مهرها إذا كان قد دخل بها وكان عليه أن يسأل الولي عنها، فإن سأل الولي عنها فكتمه فقد غرَّه ولزمه له ما لزمه لها.
¬__________
(¬1) في أ، ب: لا يوجد ومن غيره.
(¬2) في أ، ب: لا يوجد الذي: إنَّ لها مثل ...
(¬3) لا يوجد في أ، ب قد.
(¬4) في أ، ب: فقال له.
(¬5) في أ، ب: وإنَّما طلبت أن أزوجك 
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
156 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
![Author Image]() 
      
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
 



 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق