نصف الربع أو نصف الثمن بينهما نصفان وللثلاث اللواتي في عقدة نصف الربع أو نصف الثمن بينهنَّ أثلاثاً وإن أردن يمين بعضهنَّ بعض كان لهنَّ ذلك، وأمَّا في العدَّة فكما قال للزوم الشبهة، وذلك إنا وجدنا أنَّه لا شكَّ أن يكونا هاتين هما زوجتيه والثلاث ليس بزوجات له وكل نكاحهنَّ باطل، وأمَّا إن يكن الثلاث هن زوجاته والثنتان باطل نكاحهما لا محالة /235/
الزواج بلا شهود:
ومن غيره: وعن امرأة زوجها وليها بغير شهود ثم خرج أخبرته وأعلنه؟ قال: جائز.
قال غيره: لا أعلم التَّزويج يجوز إلا بالشَّهادة ويوجد عن محمَّد بن الحسن -رحمه الله-؟ فعلى ما وصفت فأمَّا حكم الاختيار مع الإيرار أنَّ الكافر للنعم ليس هو كفؤ للحرم (¬1) ولا أمين لغدره بالذمم.
وأمَّا جواز النكاح في الأثر وما هو جائز أنَّ العرب أكفاء لبعضها لبعض وسألته عن امرأة إذا عرض عليها زوجها آجل صداقها، هل عليها أن تقبله وتأخذه؟ قال: يروى عن محمَّد بن محبوب-رحمه الله- أنَّه قال: يجبر على ذلك إذا عرض عليها حقها. قال: وإنِّي متعجِّب من ذلك تجبر على صداقها الآجل أن تأخذه. وكنت أنا حفظت قبل ذلك أنَّه لا يجبر هو أن يدفع إليها ولا تجبر هي أن تأخذه إذا عرض عليها./237/
الباب العاشر
العقر والجمع بين الأختين
من يستحقُّ الصداق:
رجع إلى كتاب أبي جابر: قال من قال: كل من استكره امرأة حتى يمس فرجها فعليه عقرها. وقال من قال: لا صداق عليه حتى يطأ وذلك أحبُّ إلي. قال أبو الحواري: أنا آخذ بالقول الأول وعن أبي علي في رجل قامت عليه بيِّنة أو (¬2) أقرَّ أنَّه مسَّ فرج امرأة
¬__________
(¬1) في ب: للمحرم.
(¬2) في هذه النسخة زيادة على أ، ب ((فإذا ... )).
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
174 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق