باب
الكفر والنفاق والشرك
الكفر في أصل اللغة والتغطية، قال لبيد:
فتذكرا ثقلا رئيدا بعدما ... ... ألقت ذكاء يمينها في كافر
يريد الليل لستره كل شيء وقال عليه السلام: «أهل الكفور هم أهل القبور» والكافور/ طلع النخل، يريد جفها لأجل المسترة سمي بذلك. وأصل الكفر في مفهوم كلام العرب جحود المنعم نعمته. والكفر. إذا على وجهين: أولهما كفر النعمة؛ فأما كفران المنعم فالذي جهل به أو تجاهل أو استجهل. أما من جهل ربه فالذي فالذي لا يعرفه ولا يثبته كالدهرية والثنوية وجميع الملل غير ملة الإسلام. وأما المتجاهل فالذي قصر عن بعض ما تصلح له به المعرفة إثباتا ونفيا كمن لا يعرف ما لا يسعه جهله من ذلك. وأما المستجهل فالمتعرض لأوصاف باريه بما لا يليق به.
والثاني: كفران النعمة بالفعال والمقال. فهذا الكفر كفر من جهة اللغة ومن جهة الشريعة، لا يتمارى في هذا إلا كافر. وكما قال الشاعر:
إن آيات ربنا بينات ... ... لا يماري فيهن إلا كفور/
/فدليل كفر الجاهل بربه من جهة الشرع قوله: {وإذا قيل ................. نفورا}. والعقل يقضي أن علة الكفر إذا صحت في الفرع فالأصل أولى. ودليل المتجاهل قوله عز وجل: {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ...
الآية. ودليل الاستجهال قوله: {وما قدروا .................. بيمينه} وأجمعت الأمة على الكافر الأصلي هو المشرك. واختلفوا في كفر النعمة فنفاه قوم وهم القدرية والمرجئة والسنية.
Post Top Ad
الجمعة، 18 يونيو 2021
الرئيسية
العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني موافق
101 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة
101 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة
التصنيف:
# العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني موافق
عن Qurankariim
العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني موافق
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق