101 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 18 يونيو 2021

101 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة




باب
الكفر والنفاق والشرك
الكفر في أصل اللغة والتغطية، قال لبيد:
فتذكرا ثقلا رئيدا بعدما ... ... ألقت ذكاء يمينها في كافر
يريد الليل لستره كل شيء وقال عليه السلام: «أهل الكفور هم أهل القبور» والكافور/ طلع النخل، يريد جفها لأجل المسترة سمي بذلك. وأصل الكفر في مفهوم كلام العرب جحود المنعم نعمته. والكفر. إذا على وجهين: أولهما كفر النعمة؛ فأما كفران المنعم فالذي جهل به أو تجاهل أو استجهل. أما من جهل ربه فالذي فالذي لا يعرفه ولا يثبته كالدهرية والثنوية وجميع الملل غير ملة الإسلام. وأما المتجاهل فالذي قصر عن بعض ما تصلح له به المعرفة إثباتا ونفيا كمن لا يعرف ما لا يسعه جهله من ذلك. وأما المستجهل فالمتعرض لأوصاف باريه بما لا يليق به.
والثاني: كفران النعمة بالفعال والمقال. فهذا الكفر كفر من جهة اللغة ومن جهة الشريعة، لا يتمارى في هذا إلا كافر. وكما قال الشاعر:
إن آيات ربنا بينات ... ... لا يماري فيهن إلا كفور/
/فدليل كفر الجاهل بربه من جهة الشرع قوله: {وإذا قيل ................. نفورا}. والعقل يقضي أن علة الكفر إذا صحت في الفرع فالأصل أولى. ودليل المتجاهل قوله عز وجل: {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ...
الآية. ودليل الاستجهال قوله: {وما قدروا .................. بيمينه} وأجمعت الأمة على الكافر الأصلي هو المشرك. واختلفوا في كفر النعمة فنفاه قوم وهم القدرية والمرجئة والسنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *