111 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 18 يونيو 2021

111 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة




حال هؤلاء فطالبهم بالبرهان فانتقلوا من/ حال إلى حال إلى ثلاثة أحوال، قال الله تعالى: {بل قالوا ...... أرسلتم به كافرون}، أنظر كيف تقولوا أولا وقالوا انهم على الهدى فأكذبهم الله تعالى وحاجتهم الرسل بالحق المبين والبرهان المستبين، فتركوا الهدى وادعوا التقليد وقالوا: {إنا على آثارهم مقتدون} على هدى أو ضلالة، فحاجتهم الرسل أيضا فرجعوا إلى المكابرة فقالوا للرسل: {إنا بما أرسلتم به كافرون} هذا حال أهل كل ضلالة، من الهدى إلى التقليد، ومن التقليد إلى المكابرة والكفران.
الثانية: الطرق المؤدية إلى الحق المستقيم في هذه العلوم وقد/ جعلها الله بيان كتابه ونور خطابه وقال عز من قائل لنبيه عليه السلام: {لتبين للناس ما نزل إليهم}، فاحتاج التنزيل إلى بيان الرسول، ولم يصن الله تعالى بيان الرسول صونه التنزيل، فاحتاج بيان الرسول إلى تودية المجاهيل، وأهل الأمانة قليل، وقطّاع الطرق كثيرة، وإلى الله المشتكى والعويل، وعليه التكلان والتعويل وهو حسبنا ونعم الوكيل.
الثالث: اقتناص الفقه من هذه العلوم، واجتناؤه من بين الشوك والسموم، فيكون الانسان على بصيرة من دينه ويقين من ربه.

فصل
اعلم أن لأهل كل علم أئمة يقتدى بهم في علومهم، وبين تلك الصناعة وتلك العلوم مؤالفة وموافقة ومحبة إلا ما يتعلق بأمر الديانات، خصّهم الله تعالى بالبغي/ فيما بينهم كما قال تعالى: {بغيا بينهم ...... الحق بإذنه}.
فأئمة أهل اللغة: الخليل بن أحمد، وسيبويه، وأبو زيد الكلابي، والمفضل الضبي، وثعلب وأئمة النحو: كالخليل أيضا، وسيبويه، والزجاجي، والنحاس، وابن باب شاذ، ومثلهم.

وأئمة القرآن: كنافع1 بن نعيم، ويحى بن كثير، وعبدالله ابن عامر، وأبي عمرو بن العلاء، وعاصم بن أبي النجود، والسكاكي، وحمزة.
وأئمة التفسير: كعبدالله بن عباس، والحسن، ومجاهد، والضحاك، وقتادة ومثلهم.

وأئمة الشعراء: كإمرئ القيس، والنابغة، وزهير، والأعشى، وطرفة، وجرير، والفرزدق، والأخطل، والبعيث.
وأئمة أهل الرؤيا: كإبن سيرين، وسعيد/ بن المسيب، وعلي بن أبي طالب القروي.

وأئمة أصحاب الأغاني:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *