1 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

1 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




منشورات مؤسسة تاوالت الثقافية سلسلة الأبحاث التاريخية – 4
جغرافيا جبل نفوسة
دراسة ميدانية في الجغرافيا الطبيعية والبشرية
تجميع المادة وتأليف: جون ديبوا
ترجمة: عبد الله ژارو
أعده للنشر: موحمد ؤمادي
هذا الكتاب هو عبارة عن ترجمة لـ:
Le Djebel Nefousa (Tripolitaine) étude géographique.
تجميع المادة وتأليف:
Despois, Jean
Tمقدمة الناشرT
كتاب جغرافيا جبل نفوسة بالرغم من قدمه يعتبر وثيقة مهمة بل الوحيدة في بابها التي اهتمت بجغرافيا جبل نفوسة بأسلوب وطريقة يمكن أن تكون في متناول طالب المرحلة الثانوية، وبالرغم من حدوث أبحاث ودراسات متعددة حول طبيعة جبل نفوسة كالبحث الجيولوجي الذي سبق هذا الكتاب لـ [زاكانيا Zaccagna](1)، وعلى الرغم من أنه لم يفرده لجبل نفوسة لكنه كان له الفضل في إطلاق تسمية كلس نالوت على طبقة من طبقاته لتصبح مصطلحاً علمياً أخذ به من أتى من بعده. لقد أفرد دراسة جيولوجية كاملة لجبل نفوسة كل من : ع. الزوكي(2)، ع. ن. الفاطمي(3). كما جاءت من بعده دراسات وافرة عن المياه الجوفية في الجبل قام بها [ج. د. سينغ G. D. Singh](4)
__________
(1) - Itinerari geologici della Tripolitania occidentale con appendice paleontologica - 1919 - Zaccagna G. - Ist. Poligrafico dello Stato - PALEONTOLOGIA. PALEOZOOLOGIA
(2) - Straighraphy and Lithofacies of the Continental Clastics (Upper Jurassic and Lower Cretaceous) of Jabal Nafusah (NW Libya), Ashour Y. El-Zouki, THE GEOLOGY OF LIBYA, Vol. 1, 1980.
(3) - The Significance of the Occurrence of Abu Ghaylan and Kiklah Formations East of Wadi Ghan, Eastern Jabal Nafusah, Ali Fatmi / A. Sbeta, THE GEOLOGY OF LIBYA, Vol. 6
(4) - Structural Control of Groundwater Flow in the Mesozoic Sandstone Aquifers of Eastern Part of Jabal Nafusah (Libya), G. D. Singh, THE GEOLOGY OF LIBYA, Vol. 2 , 1980.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *