22 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

22 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




من طرف لآخر أي من مطماطة إلى مسلاته يتحذر المنحدر الشكل ذاته. الشريط الأزرق عينه على امتداد المكان كله ليصل إلى أبعد نقطة في الجفارة الصهباء، والذي يمكن ملاحظة سطحه الأفقي والصلب أي " الظهر" مسافة 600 كيلومترات. في كل مكان، تجد الطبقات الكلسية نفسها ترابية، حجرية، صلصالية أو حتى طينية كما هو الشأن في الحقبة الطباشيرية(1) حيث الوديان حفرت المجاري الرهيبة ذاتها. أحيانا، نجد سيما قرب تطاوين بتونس وغريان بطرابلس تلالاً أقل ارتفاعاً تعلو السهل بمقدمة الجبل. غير أن اختلافات في الاتجاه والعلو والقرب المتفاوت من البحر تدخل في هذا العنصر البنيوي الموحد الشكل اختلافات كافية ذات طابع جهوي وذات أهمية خاصة.
في تونس، تشتد خطورة الظروف المناخية من الشمال في اتجاه الجنوب على اعتبار أن الجبل في كُلّيته ينحو في اتجاه الجنوب. بالشمال، تتوفر التلال السينونية لمطماطة - المقطوعة جميعها عن الوديان العميقة والقريبة من سرت - على أشجار زيتون رائعة تتدرج في خاصرة السفوح وتتزاحم بالوديان الصغيرة.
__________
(1) - [الطباشيري / كريطاسي Crétacé] : نعت تعريفي يطلق على الحقبة الثالثة من الاباج الأوسط أي الثاني. ويقال العصر الطباشيري والأراضي الطباشيرية // تتميز هذه الحقبة بتطور انصداع القشرة الأرضية وبإتقسامها إلى بعض القارات. وبمتابعة استتباب المناطق المناخية. الموسوعة رقم17018.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *