1 رواية الحديث عند الإباضية (دراسة مقارنة) الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

1 رواية الحديث عند الإباضية (دراسة مقارنة) الصفحة




الملخص : باللغة العربية
هذه الرسالة تحمل عنوان (رواية الحديث عند الإباضية)، وهي تبحث إجمالاً في نظرة الإباضية إلى السنة النبوية ومشاركتهم في حفظها.
وقد قسم الباحث هذه الرسالة إلى مقدمة وبابين وخاتمة.
أما المقدمة فقد تعرض فيها الباحث للكلام عن أهمية الموضوع، وكيف أن عدم التعرض له قد سبب نقصاً في الكتابات التي كتبت عن جهود المسلمين في رواية الحديث.
وأما الباب الأول فيحمل عنوان (تاريخ رواية الحديث عند الإباضية) وقد قسمه الباحث إلى أربعة فصول:
الفصل الأول: تكلم فيه عن منزلة السنة عند الإباضية، ثم ذكر تقسيمات الإباضية للسنة، وبيّن أنها تنقسم باعتبار ذاتها إلى قولية وفعلية وتقريرية وتنقسم باعتبار الوصول إلينا إلى متواتر وآحاد، وباعتبار القبول والرد إلى صحيح وحسن وضعيف، وباعتبار الاتصال والانقطاع في السند إلى متصل وغير متصل، وغير المتصل ينقسم إلى مرسل ومنقطع و معضل ومعلق، وقد ذكر الباحث حكم الإباضية على كل نوع من تلك الأنواع وذكر من وافقهم أو خالفهم من أتباع المذاهب الأخرى.
ثم تكلم الباحث عن جهود الإباضية في رواية الحديث، وبيّن مدى اهتمام الإباضية بالحديث سماعاً وتحديثاً وتدويناً، ثم ذكر كتب الرواية عند الإباضية إجمالاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *