141 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 7 مارس 2021

141 دروس مستفادة من حياة العلاَّمة اطفيش القطب الجزائري الصفحة




الموافقة لمقاصد الشارع كما قال الشاطبي: «فإنّ المجتهد لا يحكم على فعل من الأفعال الصادرة عن المكلَّفين بالإقدام أو الإحجام إلاّ بعد نظره إلى ما يؤول إليه ذلك الفعل». (¬1) ثمّ يقول موضّحا أنّ المحافظة على مقصد الشارع مرهون بإعمال هذه القاعدة: «وقد يكون -أي الفعل- مشروعا لمصلحة تنشأ عنه أو مفسده تندفع به، ولكن له مآل على خلاف ذلك، فإذا أطلق القول في الأول بالمشروعية فربّما أدى استجلاب المصلحة فيه إلى مفسدة تساوي المصلحة أو تزيد عليها، فيكون هذا مانعا من القول بالمشروعية. وكذلك إذا أطلق القول في الثاني بعدم المشروعية، فربّما أدّى استدفاع المفسدة إلى مفسدة تساوي أو تزيد، فلا يصحُّ إطلاق القول بعدم المشروعية، وهو مجال للمجتهد صعب المورد إلاّ أنّه عذب المذاق محمود الغب جار على مقاصد الشريعة». (¬2)
من هنا تظهر أهمية الاجتهاد التنزيلي في أنّه لا يقلّ أهمية من الاجتهاد في الفهم والاستنباط، لأنّ أهمية الاجتهاد تظهر فيما ينتجه ذلك الاجتهاد، من ثمرات على أرض الواقع، فهو اجتهاد يحقِّق مقاصد الشريعة وحكمتها التشريعية في جميع مناحي الحياة.
لكل ذلك وجب على المجتهد أن يكون متبصِّرا بشؤون الحياة وظروفها -خاصة الاستثنائية منها- عالما بما يقوم عليه الناس من أوجه النشاط والعادات والأعراف، (¬3) لأنّ كل ذلك له أثر كبير في التشريع وإصدار الأحكام، بل إنّ تلك الأمور هي متعلَّق الحكم. حتى إذا لاحظ المجتهد ظهور تلك الظروف الاستثنائية في فعل المكلَّف أو قصده، أو العرف الذي وقع فيه؛ كيَّف الحكم بالنظر إليها، لأنّ وحدة مآل التطبيق في الأحكام تفترض التشابه في الظروف المؤثِّرة، فيستلزم من ذلك تباين الحكم مع تغيير الظروف، وإن لم نفعل وقعنا في التناقض بين الحكم والغاية من تشريعه، (¬4) لأنّه تقرّرلدى الفقهاء أنّ لكلّ حُكم حِكمته التّشريعية وغايته التي شرع من أجلها وهي المقاصد، فالأحكام مغيّاة بتلك الغاية ومحددّة بها، ومقترنة بحكمتها التشريعية، ومن هنا لا يجوز بتر الحكم عن حكمته، أو أن يُقصد بالفعل غير ما شرع له من حِكَمٍ وغايات. وإلاّ فإنّ ذلك الحُكم سيكون مناقضا للشريعة ولقصد الشارع من تشريعه، ونتيجة إهمال النظر إلى المآل هي تلك المناقضة. يقول الشاطبي: «من
¬__________
(¬1) - الشاطبي: الموافقات، 2/ 331.
(¬2) - الشاطبي: المرجع السابق، 4/ 195.
(¬3) - الشاطبي::الموافقات، 4/ 195.
(¬4) - فتحي الديني: المناهج الأصولية في الاجتهاد بالرأي، ص: 05.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *