124 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 9 مايو 2021

124 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة




هذا جاء من أمِّها وقد اختلف في مسِّ الذكر؟ فقال من قال: مسّها كمسّه، وقال من قال: ليس مسّها كمسّه.
وقال من قال: في رجل تزوَّج بصبيَّة ثم نظر إلى فرجها ومسَّه بيده ثم عزل عنها إلى بلوغها فلمَّا بلغت كرهته؟ قال: يفرَّق بينهما ولا صداق لها إلا أن يطأها، وإن اتَّفقا على أن يتزوَّجها بعد ذلك فلا بأس.
وقال من قال: لا يرجع بتزوّجها والرأي الأول أحبُّ إليه. وكذلك قال من قال: إذا مسَّ فرج الصَّبيَّة أو نظر إليه ثم كرهته إذا بلغت فعليه صداقها لما نظر منها، ولعلَّ ذلك رأي موسى بن علي رحمه الله. قال أبو الحواري: بقول موسى بن علي: نأخذ أنَّ لها صداقها عليه إذا نظر إلى فرجها أو مسّه بيده ومن تزوَّج امرأة ثم علم أنَّها أخته من الرضاعة وقد نظر أو مسَّ فلا نرى عليه صداقاً إلا أن يكون قد وطئها، ومن تزوَّج امرأة و نظر إلى فرجها ثم فارقها/164/ فلا عدَّة عليها في ذلك ولها صداقها كامل بالنظر والمس وعن أبي علي في رجل غسل فرج ابنته وهي صبيَّة فلا فساد على امرأته إن شاء الله، إلا أن يكون ذلك لشهوة، ومن نظر دبر امرأة عمداً أفلا يتزوَّجها ولا تحلُّ له أبداً.
وأخبرنا أبو زياد عن عزان بن أسيد (¬1) في رجل كان ناعساً فجاءت ختنه أم امرأته فأدخلت يدها فقبضت على فرجه فانتبه حين قذف فأدخل يده فمسَّ جسدها ما خلا العورة، فسأل سليمان بن عثمان ومحبوباً فوقفا ولم يجيبا ثم هو اليوم معها وقال أبو عبد الله: لا تحرم عليه.
وعن أبي علي: في امرأة وقال أيضاً: في رجل ضم أم امرأته ولمس منها غير الفرج ووضع الفرج على الفرج من فوق الثوب حتى أنزل؟ قال أبو عبد الله: لا يحرمها عليه، فإذا أراد أن يتنزَّه فذلك إليه.
¬__________
(¬1) في أ، ب: عزان بن راشد (2).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *