هذا جاء من أمِّها وقد اختلف في مسِّ الذكر؟ فقال من قال: مسّها كمسّه، وقال من قال: ليس مسّها كمسّه.
وقال من قال: في رجل تزوَّج بصبيَّة ثم نظر إلى فرجها ومسَّه بيده ثم عزل عنها إلى بلوغها فلمَّا بلغت كرهته؟ قال: يفرَّق بينهما ولا صداق لها إلا أن يطأها، وإن اتَّفقا على أن يتزوَّجها بعد ذلك فلا بأس.
وقال من قال: لا يرجع بتزوّجها والرأي الأول أحبُّ إليه. وكذلك قال من قال: إذا مسَّ فرج الصَّبيَّة أو نظر إليه ثم كرهته إذا بلغت فعليه صداقها لما نظر منها، ولعلَّ ذلك رأي موسى بن علي رحمه الله. قال أبو الحواري: بقول موسى بن علي: نأخذ أنَّ لها صداقها عليه إذا نظر إلى فرجها أو مسّه بيده ومن تزوَّج امرأة ثم علم أنَّها أخته من الرضاعة وقد نظر أو مسَّ فلا نرى عليه صداقاً إلا أن يكون قد وطئها، ومن تزوَّج امرأة و نظر إلى فرجها ثم فارقها/164/ فلا عدَّة عليها في ذلك ولها صداقها كامل بالنظر والمس وعن أبي علي في رجل غسل فرج ابنته وهي صبيَّة فلا فساد على امرأته إن شاء الله، إلا أن يكون ذلك لشهوة، ومن نظر دبر امرأة عمداً أفلا يتزوَّجها ولا تحلُّ له أبداً.
وأخبرنا أبو زياد عن عزان بن أسيد (¬1) في رجل كان ناعساً فجاءت ختنه أم امرأته فأدخلت يدها فقبضت على فرجه فانتبه حين قذف فأدخل يده فمسَّ جسدها ما خلا العورة، فسأل سليمان بن عثمان ومحبوباً فوقفا ولم يجيبا ثم هو اليوم معها وقال أبو عبد الله: لا تحرم عليه.
وعن أبي علي: في امرأة وقال أيضاً: في رجل ضم أم امرأته ولمس منها غير الفرج ووضع الفرج على الفرج من فوق الثوب حتى أنزل؟ قال أبو عبد الله: لا يحرمها عليه، فإذا أراد أن يتنزَّه فذلك إليه.
¬__________
(¬1) في أ، ب: عزان بن راشد (2).
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
124 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق