وعن أبي علي: في امرأة مسَّت فرج رجل حتى أنزل؟ فالسَّلامة من تزويجها أسلم لحال مطاوعته وإنزاله.
قال أبو الحواري: إن تزوَّجها لم تحرم عليه هكذا حفظنا. ومن زنى بامرأة في الشرك ثم أسلما فله أن يتزوَّج بها إذا أسلما.
وعن رجل ملك امرأة في عدَّتها خطأ منه فتركها وتزوَّج أمَّها من بعدما مسَّ من البنت ما مسَّ غير الفرج؟ قال هاشم: على أن أفرق بينهما./165/
حكم الولي في التَّزويج:
وقيل: تزويج كل ولي دون ولي جائز إلا الأب، وكذلك عن موسى بن علي إلا أن يكون الأب خارجاً من عُمان فيجوز للولي من بعد أن يزوج.
وإن كان الأبُ بعُمان وزوَّج غيره بلا رأيه، فالنِّكاح منتقض ولو جاز الزوج، فإن زوَّج غيره وبلغ الأب فأتمَّ النِّكاح فعندنا أنَّه تام ولو جاز الزوج قبل تمام الأب، وكذلك قال بعض المسلمين: قال أبو الحواري، وقال بعضهم: هو حرامٌ وبه نأخذ وهذا إذا كان الأب حاضراً في البلد.
ومن غيره: وقيل فيما يوجد كل ولي دون ولي جائز الأب دون الأب، ويوجد ذلك عن موسى بن علي وغيره، وقال من قال ذلك في الأب وغيره، إذا زوَّج الأخ للأب والأب شاهد ولم يقل شيئًا فلا يرد نكاحه وهو ولي بعد ولي، ومعنى هذا يوجد عن محمَّد بن محبوب _ رحمه الله_ /166/
رجع: وعن بعض الفقهاء في امرأة سافرت (¬1) في جماعة من المسلمين فمرضت وليس لها فيهم ولي، هل يزوجها أحدهم؟ وقال: نعم يزوِّجها أفضلهم.
قلت: فإنَّها في قرية ليس فيها (¬2) سلطان وليس لها رحم يزوِّجها رجل من المسلمين أصلحهم وأفضلهم. قال محمد بن الحسن رحمه الله: إن لم يكن لهذه المرأة ولي يتولَّى
¬__________
(¬1) في أ، ب: سافرت مع جماعة.
(¬2) الصحيح فيها.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
125 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق