وفرَّقوا بين قوله على أن وعلى أن لا هذا القول، وفي بعض القول: أنَّ التزويج لا يقع لأنَّه قد خالف أمر الولي ولكنَّه يحتجُّ على الولي أن يزوِّجها بما طلبت، فإن فعل لم يكن قد التزمنا لأمر دونه، وإن لم يفعل قطعت حجَّته وجاز للأولياء بعد أن يزوِّجوها على ما طلبت أو من يقوم مقام الأولياء على ما يوحيه الحقُّ.
قلت: فهل يجوز للوكيل أن يزوِّجها قدام رجلين من أهل القبلة ممَّا يلي من النَّاس من غير أن يطلب ثقات يزوِّج (¬1) أن تقبل شهادتهم على الصداق؟ قال: ينبغي له أن يجتهد في أمانته حتى يجعلها في أبلغ مواضعها.
قلت له: فإن فعل وزوجها قدام رجلين من أهل القبلة، أيكون في ذلك إثماً ويلحق معنى الخيانة أم لا؟ قال: عندي إذا قصد بذلك إلى تضييع أمانته خفت أن لا يسلم من مخالفته الحق، وإن كان قصد إلى ما يسعه على قول من يجيز شهادة أهل القبلة فأرجو أن لا بأس /180/عليه في ذلك إن شاء الله.
وقلت له: إذا لم تقم للمرأة حجَّة من طريق الشهادة بصداقها هل يلحقه ضمان في ذلك إذا لم يقصد إلى إتلاف مالها في ذلك فلا يلحق عندي ضمانٌ في ذلك إن شاء الله. وقال له (¬2): إن لم يجز للوكيل إلا الثقات لم يجز للولي فإذا لم يجز ذلك ضاق ذلك على النَّاس ورأيته يذهب إلى قول من يقول: إنَّ التزويج قدام أهل القبلة جائز إذا كانوا موحدين لسهولة ذلك على النَّاس.
ومن غيره: وسألته عن رجل زوَّج امرأة ممَّا يلي تزويجها رجلاً مع شاهد واحد في مجلس ثم إنَّ ذلك الشاهد مات ثم زوَّجها مع شاهد آخر بعد موت الشاهد الأول ما يكون هذا التَّزويج. قال: تزويج تامٌّ فيما بينهم وبين الله، وأمَّا في الحكم فلا يثبت.
¬__________
(¬1) في أ، ب: يرجو أن يقبل شهادتهم ... وهنا أصح من (1).
(¬2) لا يوجد في أ: له.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
135 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق