ويكون عليها العدَّة وهذا أكثر القول عندنا، وإن كان العبد بين شركاء فتزوَّج بلا رأيهم كلّهم فهو نكاح فاسد حتى يكون برأيهم أو يتمُّوا ذلك النِّكاح.
وقال من قال: ليس لوصي اليتيم أن يزوِّج أمته ولا عبده، وقال من قال: يجوز ذلك واليهوديَّة والنَّصرانية إذا تزوَّجها المسلم على الحرة المسلمة لم يكن للمسلمة في ذلك الخيار كما يكون لها في الأمة وعليه أن يكون مع المسلمة يوماً ومع الذميَّة، وكذلك في الليل وأمَّا الجماع فلم نسمع أنَّ عليه لهما في ذلك شيئًا محدوداً، لأنَّ ذلك ممَّا لا يملك، وكذلك إذا أحضر لكلِّ واحدة ما يجب عليه لها فإن أراد أن يزيد أحدهما شيئًا فلا بأس وأمَّا الأمة إذا جمعها مع الحرَّة، فإن كان تزوَّجها عليها فإن للحرَّة أن تختار نفسها وتخرج/242/ منه وهي أملك بنفسها وهي تطليقة وليس له أن يردَّها إلا برأيها، وإن رغبت في المقام عنده أو وطئها قبل أن تختار نفسها فليس لها خيار ويكون للحرة المسلمة والذمية ثلثان من المساكنة وللأمة الثلث، وإن تزوَّج الحرَّة على الأمة فليس للحرَّة الخيار؛ لأنَّها هي الدَّاخلة على الأمة، وإذا اختارت نفسها قبل دخوله بها فلها نصف الصداق، وأمَّا بعد الدُّخول فلها الصداق كلُّه وهي تطليقة بائنة ولا ميراث بينهما في العدَّة، وإن اتَّفقا على الرجعة فبنكاح جديد، فإن قالت لم أعلم أنَّ لي الخيار حتى وطئها فلا خيار لها وليس لها حجّة في ذلك، وإذا اتَّفقا على الرجعة فبنكاح جديد في العدَّة أو بعد العدَّة.
شروط المسلم على الذميَّة:
وقيل: لا يتزوَّج المسلم الذميَّة حتى يشترط عليها خمس خصال: لا تشرب الخمر، ولا تأكل لحم الخنزير ولا تعلَّق الصليب، وأن تغتسل من الجنابة وأن تحلق العانة وإن كرهت أن تضمن له بهذه الخصال؟ فقيل: لا يتزوَّجها المسلم، فأمَّا من أخذ أمة من السباء لم يطأها حتى يعلمها الصَّلاة والغسل من الجنابة وحلق العانة.
استبراء الأمة:
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
178 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق