نسخة بها ثم مات ولم يعلم التي دخل بها هي الأولى أم المؤخرة، أم هي التي صداقها ألف درهم أو التي صداقها مائتا درهم فقد نظرنا في ذلك فرأينا إن كان لم يدخل بهما فلهما صداق واحدة وهو صداق الأولى منهما، إلا أنَّه لم يعرف فرأينا أنَّه بينهما فأحببنا أن يكون هو أقل الصداقين حتى يعلم أنَّ صداق الأولى هو الأكثر، لأنَّ المؤخرة لا صداق لها في هذا الموضع ولعلَّ صداقها هو الأكثر. قال أبو الحوراي: لها نصف الأكثر ونصف الأقل فذاك ستمائة لصاحبه الألف خمسمائة ولصاحب المائتين مائة، وإن كان قد دخل بواحدة منهما لم يعلم هي الأولى أم المؤخرة فلم نبصر لهما إلا صداقاً واحداً حتى يعلم هي الأولى أم المؤخرة فلم نبصر لهما إلا صداقاً واحداً حتى يعلم التي دخل به هي المؤجرة، فيكون الصدقات جميعاً لهما وعلى هذا رأي من يرى بأنَّ الرجل إذا/254/ وطئ امرأة خطأ أو حراماً، وكانت أختها زوجته إنَّ ذلك لا تحرم عليه زوجته وبهذا الرأي نأخذ.
قال أبو الحواري: لكل واحدة منهما صداقها تام إذا دخل بواحدة منهما ولم يعلم أيُّهما الأولى من الآخرة، وإذا لم يعلم أيُّهما لها ألف ولا التي لها المائتان قسمت الصداقة بينهما وجمعت الصداقين ثم قسمتها بينهما نصفين إذا كانت كل واحد منهما تقول إنَّها صاحبة الألف./255/
الباب الحادي عشر
في الرضاع
بسم الله الرحمن الرحيم: وقال الله عزَّ وجل فيما حرَّم من النِّكاح {وأمَّهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرَّضاعة} [النساء] ويحرم من الرضاع ما يحرم من النَّسب ولا رضاع بعد فصال.
وقال من قال: إذا خلا للصبي سنتان وفصل فما رضع بعد ذلك فليس بشيء. وقال ابن مسعود_رحمه الله_ لا يحرم من الرضاع إلا ما أنشأ العظم وأنبت اللحم. وذلك يعني ما كان الرضاع غداء.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
186 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق