186 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 9 مايو 2021

186 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة




نسخة بها ثم مات ولم يعلم التي دخل بها هي الأولى أم المؤخرة، أم هي التي صداقها ألف درهم أو التي صداقها مائتا درهم فقد نظرنا في ذلك فرأينا إن كان لم يدخل بهما فلهما صداق واحدة وهو صداق الأولى منهما، إلا أنَّه لم يعرف فرأينا أنَّه بينهما فأحببنا أن يكون هو أقل الصداقين حتى يعلم أنَّ صداق الأولى هو الأكثر، لأنَّ المؤخرة لا صداق لها في هذا الموضع ولعلَّ صداقها هو الأكثر. قال أبو الحوراي: لها نصف الأكثر ونصف الأقل فذاك ستمائة لصاحبه الألف خمسمائة ولصاحب المائتين مائة، وإن كان قد دخل بواحدة منهما لم يعلم هي الأولى أم المؤخرة فلم نبصر لهما إلا صداقاً واحداً حتى يعلم هي الأولى أم المؤخرة فلم نبصر لهما إلا صداقاً واحداً حتى يعلم التي دخل به هي المؤجرة، فيكون الصدقات جميعاً لهما وعلى هذا رأي من يرى بأنَّ الرجل إذا/254/ وطئ امرأة خطأ أو حراماً، وكانت أختها زوجته إنَّ ذلك لا تحرم عليه زوجته وبهذا الرأي نأخذ.
قال أبو الحواري: لكل واحدة منهما صداقها تام إذا دخل بواحدة منهما ولم يعلم أيُّهما الأولى من الآخرة، وإذا لم يعلم أيُّهما لها ألف ولا التي لها المائتان قسمت الصداقة بينهما وجمعت الصداقين ثم قسمتها بينهما نصفين إذا كانت كل واحد منهما تقول إنَّها صاحبة الألف./255/
الباب الحادي عشر
في الرضاع
بسم الله الرحمن الرحيم: وقال الله عزَّ وجل فيما حرَّم من النِّكاح {وأمَّهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرَّضاعة} [النساء] ويحرم من الرضاع ما يحرم من النَّسب ولا رضاع بعد فصال.
وقال من قال: إذا خلا للصبي سنتان وفصل فما رضع بعد ذلك فليس بشيء. وقال ابن مسعود_رحمه الله_ لا يحرم من الرضاع إلا ما أنشأ العظم وأنبت اللحم. وذلك يعني ما كان الرضاع غداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *