187 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 9 مايو 2021

187 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة




مدَّة الرَّضاع:
ووجدنا أيضاً في بعض الآثار أنَّ النَّاس في الرضاع مختلفون؟ فمنهم من قال: لا رضاع بعد فصال، وآخرون يقولون: حولين، وأمَّا أوثق الأمر في أنفسنا من جعل وقت ذلك إلى أربع سنين فما زاد على ذلك فليس برضاع ولم نأخذ نحن بذلك، لأنَّ أكثر القول أن الرَّضاع ما كان في الحولين يقول الله عزَّ وجل: {حولين كاملين لمن أراد أن يُتمَّ الرضاعة} [البقرة] وبلغنا في قول أبي حنيفة وستة أشهر بعد الحولين هو رضاع. وقال أبو عبد الله-رحمه الله-: وقال/256/ بعض الفقهاء: وزيادة أربعة أشهر بعد الحولين هو رضاع ولا نأخذ بذلك، إلا أن يكون قد اكتفى عن الرضاع بعد الحولين بالطَّعام فما رضع بعد الحولين فليس برضاع، وعلى رأي من قال: وزيادة ستة أشهر قال: إذا أتمَّ الحولين وستة أشهر لم يكن رضاعاً بعد هذه المدَّة إن كان فطم أو لم ينفطم. وكذلك الرأي فيمن جعل المدَّة أقل من ذلك أو أكثر. وقيل: في امرأة فارقها زوجها وقد ولدت فأراد هو أن يفطم ولده ولده في سنة وقالت أمه حتى يستكمل رضاعه؟ فقيل: ليس له أن يفطمه دون الحولين، إلا أن يتراضيا جميعاً على ذلك؛ لأنَّ الله تبارك وتعالى يقول: {فإن أردا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما} ولم يجعل ذلك إلا عن تراض منهما وتشاور، وكذلك للأب على الأم إن أرادت الأم أن تفصله ومنتهى الرضاع الحولين، وقال بعض: لو زاد على الحولين ولو يوم فليس برضاع وما قطر من لبن المرأة في ماء أو قدر أو غير ذلك من الطَّعام أو الشراب وأكله الصبي أو شربه فليس ذلك برضاع حتى يكون اللبن ظاهراً في ذلك الشيء الذي وقع فيه غالباً عليه أكله أو شربه، فإنَّه يكون رضاعاً.
خلط اللبن بغيره:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *