مدَّة الرَّضاع:
ووجدنا أيضاً في بعض الآثار أنَّ النَّاس في الرضاع مختلفون؟ فمنهم من قال: لا رضاع بعد فصال، وآخرون يقولون: حولين، وأمَّا أوثق الأمر في أنفسنا من جعل وقت ذلك إلى أربع سنين فما زاد على ذلك فليس برضاع ولم نأخذ نحن بذلك، لأنَّ أكثر القول أن الرَّضاع ما كان في الحولين يقول الله عزَّ وجل: {حولين كاملين لمن أراد أن يُتمَّ الرضاعة} [البقرة] وبلغنا في قول أبي حنيفة وستة أشهر بعد الحولين هو رضاع. وقال أبو عبد الله-رحمه الله-: وقال/256/ بعض الفقهاء: وزيادة أربعة أشهر بعد الحولين هو رضاع ولا نأخذ بذلك، إلا أن يكون قد اكتفى عن الرضاع بعد الحولين بالطَّعام فما رضع بعد الحولين فليس برضاع، وعلى رأي من قال: وزيادة ستة أشهر قال: إذا أتمَّ الحولين وستة أشهر لم يكن رضاعاً بعد هذه المدَّة إن كان فطم أو لم ينفطم. وكذلك الرأي فيمن جعل المدَّة أقل من ذلك أو أكثر. وقيل: في امرأة فارقها زوجها وقد ولدت فأراد هو أن يفطم ولده ولده في سنة وقالت أمه حتى يستكمل رضاعه؟ فقيل: ليس له أن يفطمه دون الحولين، إلا أن يتراضيا جميعاً على ذلك؛ لأنَّ الله تبارك وتعالى يقول: {فإن أردا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما} ولم يجعل ذلك إلا عن تراض منهما وتشاور، وكذلك للأب على الأم إن أرادت الأم أن تفصله ومنتهى الرضاع الحولين، وقال بعض: لو زاد على الحولين ولو يوم فليس برضاع وما قطر من لبن المرأة في ماء أو قدر أو غير ذلك من الطَّعام أو الشراب وأكله الصبي أو شربه فليس ذلك برضاع حتى يكون اللبن ظاهراً في ذلك الشيء الذي وقع فيه غالباً عليه أكله أو شربه، فإنَّه يكون رضاعاً.
خلط اللبن بغيره:
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
187 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق