وقال أبو عبد الله-رحمه الله-: إنَّه (¬1) إذا كان اللبن قائماً في الطَّعام فهو رضاع مثل اللبن يطبخ به الأرز واللحم وأشباه ذلك إلا أن يكون قد خلط فيه ماء وكان الغالب على اللبن ولا يرى اللبن فذلك لا يفسده، ولو عجن عجين بلبن امرأة وخبز بالنَّار ثم أكل منه صبي وفي نسخة الصبي لم يكن بمنزلة الرضاع، وكذلك لو/257/ عجن باللبن ثم عمل خبزاً بالقدر خلط فيه العسل فغلب اللبن العسل حتى لا يرى من اللبن شيء هو بمنزلة الرضاع، وكذلك وضع لبن امرأة في سويق ثم وضع فيه الماء فغلبه الماء ولم يرمن اللبن شيء فلا بأس به. ولو قطرت قطرة في كوز ماء فغلب الماء تلك القطرة لم يكن برضاع إذا شرب منه الصبي، وإذا جعل لبن امرأة في دواء فأوجر منه صبي أو أسع طبه واللبن الغالب، فهو رضاع، والرضاع في دار الحرب والشرك كهيئته في دار الإسلام. والبكر إذا أرضعت صبياً فلا بأس بما رضع منها من الماء حتى يعلم أنَّه قد خرج منها لبن رضعه ثم يكون رضاعاً. وأمَّا الثيب فإنَّه ما رضع منها من لبن أو ماء فهو رضاع.
ومن غير الكتاب:
رضاع البكر:
والبكر فقد قالوا: أنَّها إذا أرضعت صبياً وكان فيها لبن فقالوا: إنَّه رضاع وإن كان من ماء فليس برضاع، وقال من قال: اللبن والماء من الرَّضاع وكذلك كان يقول أبو المؤثر وبه نأخذ، وأمَّا الثيب فقد قيل: إنَّ الماء فيها رضاع واللبن ولا أعلم في ذلك اختلافاً، وأمَّا التي قد زوَّجت ولم تلد، فهي مثل التي قد ولدت والماء واللبن منها رضاع والله أعلم بالصَّواب./258/
رجع: وقيل في امرأة لا تعلم أنَّ فيها لبناً ألقمت صبياً ثديها ترضعه تلهيه بذلك أنَّه لا يكون رضاعاً حتى يعلم أنَّه قد رضع منها شيئًا والمرأة المتزوِّجة ما لم تلد فهي مثل البكر في
¬__________
(¬1) لا يوجد في ب: إنَّه.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
188 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق