الرضاع. وقال أبو عبد الله:_رحمه الله_ قالوا: إذا وضعت المرأة لبنها في الدَّواء وسقتيه الصبي إنَّه رضاع وكذلك إن أسعطته إيَّاه أو قطرته في أذنه أو لمظته الدواء.
قلت: فإن حقنته إيَّاه؟ قال: لا.
ورضاع لبن الرجل إذا خرج منهم لبن فليس برضاع وإنَّما الرضاع الذي يحرم من المرأة.
لبن الفحل:
وقال من قال من الفقهاء: إذا كان للمرأة لبن من زوج فطلَّقها فتزوَّجها آخر فحملت من الآخر ونزل بها لبن، فأمَّا اللبن من الأول بعد حتى تلده، وقال من قال: إذا عرف أنَّ هذا اللبن من الحمل فهو من الآخر وقد انقطع لبن الأول. وقال أبو عبد الله _ رحمه الله_ اللبن للزوج الأول حتى يستبين حملها من الزوج الآخر، فإذا (¬1) استبان فقد اختلط لبن الأول بلبن الآخر وهو لهما جميعاً حتى تلد من الزوج الآخر، فإذا ولدت فقد انقطع الأول وصار فيما يستأنف للزوج الآخر، واللبن للزوج فإذا رضع مرضع من لبنه فهو ولده.
شهادة غير المسلمة:
وقيل يصدق في الرضاع في الشَّهادة بالرضاع اليهوديَّة والنَّصرانية/259/ والمجوسية والأمة، إلا أن تكون متهمة فلا تصدق والمتهمة. وقال من قال: هي التي جمعت على حرام أو فرقت عن حلال، وقال من قال: إذا كانت متهمة بنفسها بالزنا.
شهادة النساء على الرضاع:
فإذا عقد النكاح فلا يجوز في ذلك إلا شهادة امرأة عدلة حرة مسلمة فتشهد هي عن نفسها بالرضاع بينهما ثم يفرق بينهما ولا يجوز أن تشهد امرأة بالرضاع عن (¬2) امرأة ولا يقبل في ذلك إلا شاهداً عدل من المرأة، وإنَّما جاء الأثر في قبول شهادة الواحدة المرضعة إذا شهدت إنَّها هي التي أرضعت، وقال من قال: إن شهدت امرأة عدلة برضاع بين رجل وامرأته، فإن كانت التي شهدت غائبة عن التَّزويج حتى حين علمت قالت
¬__________
(¬1) في أ، ب: بدل إذا: إن.
(¬2) في أ، ب: بدل عن: على.
Post Top Ad
الأحد، 9 مايو 2021
189 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة
التصنيف:
# الجامع لابن جعفر
عن Qurankariim
الجامع لابن جعفر
Tags:
الجامع لابن جعفر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق