190 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 9 مايو 2021

190 كتاب الجامع لابن جعفر الصفحة




صدقت، وإن كانت محاضرة عالمة بالتَّزويج ذلك الرجل بالمرأة ولم تقل شيئًا ثم قالت من بعد لم تصدق.
متى تكون الشهادة:
وقيل: عن هاشم في امرأة مسلمة شهدت برضاع بين زوجين بعد أو ولد أولاداً؟ قال هاشم: إن كانت غائبة عن ذلك فشهدت أنَّها أرضعتهما فرق بينهما وإنَّ ولدا أولاداً، وإن كانت حاضرة فقد كانت امرأة بقيقا هي ممَّن صنع عرساً لرجل وامرأته ثم قالت من بعد الدخول إنِّي أرضعت ونسيت فقال أبو عثمان: إنَّها لا تصدق إذا كانت حاضرة وقد دخل بالمرأة زوجها ولم يقل شيئًا حتى دخل بها.
قلت لهاشم: ما تقول إن كانت غائبة وهي غير مسلمة فقالت: /260/قد أرضعتهما؟ قال: قد قالوا إذا كانت غير متَّهمة فالله أعلم.
قيل: عن امرأة عمدت إلى جاريَّة لزوجها فوجرتها من لبنها على عهد عمر بن الخطَّاب-رحمه الله- فأتى الرجل عمر بن الخطَّاب (ض) فسأله فقال عمر بن الخطَّاب -رحمه الله-: حرمت عليك ليوجعنَّ رأس امرأتك ولتكوننَّ جاريَّتك أول من يقع عليه؛ لأنَّه "لا رضاع بعد فصال" إلا أن تكون جاريَّته في حد الرضاع.
وقيل: في امرأة أرضعت جاريَّة بلبن رجل ثم فارقها ذلك الرجل وتزوَّجها رجل آخر ثم فارقها أيضاً؟ فإن دخل بها فلا تحلُّ له الصبيَّة التي أرضعها؛ لأنَّها من ربائبه وإن كانت لم يدخل بها حتى فارقها فهي له حلال لأنَّها من الربايب التي لم يدخل بأمِّها.
ما يحرم من الرضاع:
وقيل: لا بأس أن يتزوَّج بنوا الظئر بأخوات الغلام التي أرضعته أمُّهم؛ لأنَّه ليس بينهم نسبٌ، فإن كانت التي أرضعته أمهم جاريَّة، فلا يحلُّ لبني الظئر تزويجها بعينها؛ لأنَّها أختهم من أمِّهم ولو أنَّ زوج الظئر الذي كان من قبله اللبن تزوَّج أربع نسوة وتسرَّى عشراً فولدت له جوار لم يحللن للغلام الذي أرضعته امرأته؛ لأنَّ اللبن من قبله والغلام ابنه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *