11 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

11 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




مياه تنساب على الفسقية (مكان تجمع المياه)، المعد بشكل مرتجل - والذي أخذت منه الصورة – ويدخل، بدون مروره بحوض تصفية (والحالة متواترة الحدوث)، في الفتحة التي تظهر سوداء. ثمة فتحة أخرى معدة بالأعلى (غير مرئية) تغترف منها المياه. في العمق.
8 - سطح الجبل بالقرب من جريجن (لحرابة).
السطح الأفقي للجبل على الطوروني الأعلى قليل السُمك، وفوق كلس نالوت تموجات خفيفة وصفائح ترابية حمراء (طين)، تذكرنا بسطح قديم عرضة للتعرية. أشجار زيتون مبعثرة هنا وهناك على امتداد الأرض المكسوة بتربة وردية تدعى الحمري(1). في البدء، تواجهك أنقاض قصبة بوكريس، وهي تجمع سكني قديم دُمِّر عند وصول "العرب"، فاتجه جزء من ساكنته إلى نتوء صخري قريب للإقامة به، وثمة تأسست جريجن.
9 - سطح ظهر الرياينة.
سطح أفقي بالكامل تقريباً. تربة الحمري تغطي كل المنطقة. غابة من أشجار الزيتون وأمكنة مزروعة بالشعير. تقارب التساقطات المطرية السنوية هنا 250 ملم، وتسمح هشاشة تربة الحمري بزراعة جافة لأشجار الزيتون على الهضبة.
10 - الظهر والبساتين الجافة في الجنوب الشرقي ليفرن.
سطح الظهر هنا معجون دائماً في تربة الحمري، تعلوه نتوءات معتدلة، في خلفية المشهد، تلال سينونية(2). حركة المياه معتبرة في اتجاه الجنوب حيث تصل إلى سوف الجين.
زراعة جافة لأشجار الزيتون والكروم وبخاصة التين. الأرض مزروعة بالشعير: ها هو ذا ما يستحق تسميته بالغلة الجيدة كفاية!
11 - عين الزرگا (الزرقا).
بحيرة صغيرة جداً شبيهة بـ (تْمْد) أم الگرب (أم القرب). الماء يرشح من الأتربة الصلصالية الصفراء، ويحرفه عن مساره المنحدر الكلسي لنالوت. ثمة سطوح معدة بوسط أكوام الركام وتنتفع بالمياه. أشجار زيتون، كروم باسقة ونخيل.
__________
(1) - La terre rose (تاگرديت بالأمازيغية).
(2) - [سينونياني sénoniennes] : ساف حصلبي يشمل النضيد الأوسط من الطبقة الطباشيرية العليا. الموسوعة رقم 14413.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *