10 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

10 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




على اليمين، تجد البطوم(1). وجود هذه الطبقة المائية الصغيرة في بلد معروف بجفافه كان وراء شيوع حكاية تتناقلها الألسن. مفادها: أن الفضل يعود في ذلك إلى ولية صالحة، يوجد قبرها في البناية على اليسار، وكانت تحظى من قبل الناس بتبجيل كبير.
4 - النتوء الصخري السينوماني عند مصب وادي غادّو.
نرى طبقة الحصى التي تشَكّلَ منها مجرى وادي جادو، الخارج من السهل (على اليسار) وعلى اليمين، نرمق وادي صغير جارٍ. المشاهدة تمت شرق زعرارت.
على مستوى السطح الأول، ثمة الانحدار الكلسي لنالوت، ثم مجموعة من الطبقات الحثّية والكلسية أقل هشاشة من غيرها بأماكن أخرى؛ تُمَكِّن النتوء الصخري السينوماني من مقاومة عوامل التعرية.
5 - التعرية في السينوماني بجانب دجّي.
يطغى الانحدار على الجفارة فوق الجوش. تنهار الطبقات الحثية من فوق على الأتربة الصلصالية الموجودة بالأسفل. وكل ذلك غير قارٍّ - بفعل عامل الحفر والتفتت - وكذا المنحدر الشديد. نشاهد كَوْمَتَا رُكام حديثتا العهد. النبات ضعيف ونادر، والموجود منه لا دور له.
طريق صاعدة من الجوش في اتجاه دجّي وبلدت لحرابة، إنه ممر مهم نسبياً. نتبين الصعوبات الموجودة في تسلق المنحدر الجبلي، ودرجة الهشاشة التي تتسم بها هذه الطرقات المقطوعة والمحفورة كلما هطلت أمطار غزيرة.
6 - الطريق فوق جادو.
طريق متعرجة، تشهدها حيطان ساندة على أتربة صلصالية سينومانية، وحدها التقنية الحديثة قادرة على تشييد طرق دائمة على هذه المنحدرات المتداعية، سيما وأن هذه الطريق مقطوعة بمخروط رُكامي بعد أمطار غزيرة.
7 - صهريج الرحيبات.
__________
(1) - يسمى بالأمازيغية ئجغ، واسمه العلمي [البطومPistacia atlantica ].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *