9 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

9 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




تظهر سطوح الجبل والظهر أفقيتان بشكل بارز للعيان، رغم انحدار طفيف لهما باتجاه الجنوب. وادي بوركبة هو عبارة عن "مضاد للميل" جعل، هو وروافده، "علو الجبل" يتراجع. وفوق الأتربة الصلصالية والأحجار الرملية ذات الطبيعة الكلسية المتفاوتة الخالقة لانقطاع انحداري لإفريز كلسي(1) من صنف الطوروني(2) الأدنى.
تقع أعيننا على الأتربة الصلصالية المدقوقة، وحداثة السفوح المباينة لعرض عمق مجاري الوديان. ليست الأودية الحالية، بطبيعة الحال، سوى الامتدادات المنحرفة لتلك التي كانت لها قوة حفر هذه المجاري الغائرة في ظل مناخ أكثر رطوبة.
سهب ما قبل صحراوي. وحدها الأودية الصغيرة الجانبية تتوفر على بعض النباتات، قوامها: عشب وحشائش؛ وتخترقها سدود ممتدة تحتفظ عندما تمطر بالتراب والماء: نخيل وتين.
يضم قصر درج مخازن للحبوب محصنة لم تبقى منها سوى الأنقاض، والقصر كله لم يعد منه سوى أكوام مكومة من الحجارة. في الأسفل، طبقة حصى للوادي، وطريق سالكة حتى نالوت.
3 - أم الگرب (القرب).
انحدار كلسي طوروني أدنى(كلس نالوت)، يعلو طبقة صلصالية حثيه(3)، تنبجس منها عين مائية حيث بني ضريح لولي تراه أعيننا على اليسار.
البحيرة الصغيرة أو (تْمْد) الناتجة عن التعرية الطويلة الأمد التي تعرض لها مجرى الوادي بفعل الشلال الذي يتدفق بقوة- أو بالأحرى كان يتدفق – من المنحدر الكلسي وبفعل واحدة من العيون أو الرشوحات الآتية من فوق مستوى البحيرة.
__________
(1) - [الصخور الكلسية (جيرية) calcareous rocks] الصخور التي تتركب في معضمها من مادة كربونات الكلسيوم وهي غالباً بحرية النشأة. راجع: راجع معجم الجيلوجيا، الطبعة الثانية، مجمع اللغة العربية - جمهورية مصر العربية، 1982م).
(2) - [الطوروني Turonien] : الساف الأوسط من الطبقة الطباشيرية. الموسوعة رقم 4841
(3) - [الحث marno-gréseux] : نوع من التربة اليابسة الخشنة. (راجع مقاييس اللغة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *