8 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

8 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




في العمق، نشاهد الخط الأفقي للجبل، وهو عبارة عن حافة متآكلة للأرضية الصحراوية. على مستوى السطح الأول والثاني نجد تلالا "ما قبل جبلية"، في حين أن الجبل نفسه يتكون من تكدس للطبقات الأفقية للسينوماني(1) والطوروني والتلال فيالديانية(2)، والطبقات هي من كلس وصلصال حديدي(3) يفصل بينها السجّيل(4) وتعطينا مجتمعة مشهداً لنتوءات أحادية الميل مع انحناء طفيف لها في اتجاه الجنوب. يتعلق الأمر بـ "ارتفاع" معقد. يعتقد أهالي المنطقة أن هذه التلال هي جزء من السهل أو الجفارة.
2 - وادي بورُكبة وهضبة الحوامد مشاهدان من قصر درج.
__________
(1) - [السينوماني Cénomanien] : ساف حصلبي يعتبر قاعدة سافات الطبقة الطباشيرية العليا. راجع: الموسوعة في العلوم الطبيعية، الطبعة الثانية، 1988، إدوار غالب، دار المشرق. / من الآن فصاعدا سوف يشار اليها باسم الموسوعة، رقم 11599
(2) - [فيالديانية wealdiennes] طبقة من الطبقات الجيولوجية.
(3) - [حجر حديد صلصالي Ferrugineux] حجر طين به نسبة عالية من أكسيد الحديد وعلى الأخص الليمونيت في صورة درنية، أو كربونات حديد طينية توجد في عقيدات أو طبقات غير منتظمة وتحوي في بعض الحالات من 20 إلى 30 في المئة من الحديد وتستعمل في إنجلترا خاماً للحديد. راجع: المصدر السابق.
(4) - [سجّيل Marnes] : تراب كثرت فيه نسبة المواد الجصية من كربونات الكلس مع بعض الصلصال والقليل من الرمل والمواد العضوية. الموسوعة رقم 13256

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *