13 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

13 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




أشجار الزيتون لا تشذب أبداً وجذوعها المتحدة من الطبقة الأرضية نفسها مدفونة أنصافها في الطمي(1).
14 - فوق عين تموگت (فساطو).
حجر رملي قوامه أتربة صلصالية صفراء، من صنف سينوماني، ناتجة عنها نتوءات. المياه تنساب أو تقطر في المجرى. النخيل يسير في أثر المياه وينزل على شكل شلالٍ باحثاً عن الرطوبة. فوق الصخر العالي تقع عيناك على باقات من "العوسج".
15 - المجرى الأدنى لوادي (بقيقلة) بگيگلا.
مجرى الوادي عبارة عن طبقة حصى. بالسطح الأول والثاني تربة وردية ممزوجة بالحصى والركام المتكوم. نباتات ممزوجة بأراضي مرملة وأخرى صخرية ونجد من بينها : الشيح، والشعال(2)، والزعتر(3) والهوسير والحرشة....إلخ. على اليسار نجد الجداري.
في العمق، نتوء سينوماني يفصل مجرى وادي بگيگلا عن السهل. فوق، "قصران". الموجود على اليسار هو عبارة عن بناية قديمة والموجود على اليمين هو "غاسرو" أمازيغي أي حصن حصين.
16 - الوادي الصغير على الجبل غرب نالوت.
وادي صغير محفور على مستوى الطوروني الأعلى. سهب أعجف من الحلفاء(4). في العمق تتوزعه السطوح بفعل سدود ممدة مكونة من جدارين من الحجارة الجافة تحصن "طابيا" شاسعة من التراب. يتكفل هذان الجداران بشد تماسك التراب والماء. هي ذي الطريقة الوحيدة للحصول على أشجار زيتون أو تين في بلد لا يتجاوز فيه معدل التساقطات المطرية بالكاد عتبة 100 ملم سنوياً.
__________
(1) - [الطمي Alluvionnement] : رواسب النهر في مجراه. [البيئة الطميية] : مجموعة الظروف والعوامل التي يترسب فيها الطمي من المياه الجارية.
(2) - يسمى بالأمازيغية تگوفت اسمه العلمي [Artemisia Campestris].
(3) - يسمى بالأمازيغية سوتر أو جوشّن، الاسم العلمي [Thymus Capitatu].
(4) - تسمى بالأمازيغية أري، واسمها العلمي [الحلفاء Alfa].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *