14 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

14 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




الصورة مأخوذة يوم 18 مارس 1933م بعد 3 أيام من الأمطار. يتسرب الماء بالتدريج محدثاً احتياطياً من الرطوبة قد يكفي لثمانية أو عشرة أشهر.
17 - وادي صغير عند سافلة نهر حسيان نالوت.
في منطقة ما قبل صحراوية قليل من الماء من شأنه أن يحدث تغيرات في المشهد برمته. واحة صغيرة لمجرى مقسم إلى سطوح تشدها حيطان من الحجارة الجافة. لا يوجد سوى نخيل قليل ونادر.
أسفل الإفريز الكلسي الطوروني منحدرات أخرى سينومانية مغطاة بالركام. سهب ما قبل صحراوي فيه ينبت الهوسير، والحرشة، والرِمث(1) والشيح والحلفاء و... الخ.
18- بساتين عين غزايا (بين وازّن ونالوت).
حوض خضرة بين سفوح قاحلة ومتداعية. أشجار زيتون، نخيل وتين تهيمن على المشهد كله، وبعض أشجار الرمان. ويشاهد سطوح غير منتظمة وسط أكوام ركام.
19 - مجرى وادي الدهيبات (قرب الحدود).
في خلفية المشهد، بلاطة محدودة بخطوط مستقيمة من الكلس الطوروني تهيمن على عموم السفوح المتربة الصلصالية، مهدمة عن آخرها، محفورة ومغطاة بأكوام متراكمة. وعند القدم، تلال صغيرة من أكوام ركام معجونة في كلس جبسي على أتربة صلصالية مخلوطة.
وادي صغير واسع، به نباتات ما قبل صحراوية. من أمثال : الهوسير، والحرشة، الرمت، الرتم(2) ... إلخ ، طبقة الحصى فيه تؤثثها بعض متيّات الأشجار (أو الدغل)(3).
سد ترابي صغير وحجارة جافة ومصب على مستوى أول سطح. التراب والماء المتماسكان يتيحان النمو لأشجار الزيتون والتين. التساقطات السنوية بالمنطقة حوالي 80 ملم.
20 - وادي صغير ومزروعات غرب وازّن.
__________
(1) - يسمى بالأمازيغية لخشير، [الرِمث Haloxylon articulatum].
(2) - يسمى بالأمازيغية تلوگت، [الرتم Retama retam].
(3) - [الدغل Buissons] : كل جنبة أو جنيبة فرعاء متراكبة الافناد والأفنان. الموسوعة رقم10216.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *