15 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

15 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




نفس المنطقة السابقة، المَشَاهِد مأخوذة من قصر وازّن. البنية عينها مع الإشارة إلى الأهمية النسبية لطبقتين من الحجارة الرملية والأتربة الصلصالية المخلوطة بغيرها من عناصر على السينوماني. المنحدرات خالية تقريباً كلها من أي نوع من النباتات.
لا يمكن زرع سوى السطوح الطولية الموجودة بالعمق والخازنة لجزء من مياه الوادي إذا أمطرت. عندما ندقق النظر في الحائط الواقي للمساحات المزروعة عند قدم السفوح ومقابل الماشية والركام في آن، تقع أعيننا على مصبات السدود الممددة.
نخيل وتين مبعثران هنا وهناك بشكل لافت. مساحات أو سطوح مزروعة بالشعير أو متروكة تنمو بها الحشائش. على اليسار، طريق مُمَدِدة لسطيحة فرعية.
21 - ئگناون (جناون) وبساتينها.
ئگناون هي البلدة الوحيدة بجبل نفوسة الموجودة بعمق الوادي. تستفيد البلدة من مياه عين تموگت المنبجسة من الأعلى في اتجاه اليسار. أما التربة الوردية المخلوطة بالحصى والتي تملئ أسفل السفوح وعمق الوادي فتجدها مقطوعة بمساحات صغيرة أغلبها مسقي. زيتون وتين ونخيل ورمان ومشمش ...إلخ. كلها مزروعات تشهد نموا متكافئاً. ثمة أيضاً أشغال بستنة أو فقط زراعة للشعير والقمح. بالعمق ترى مجرى وادي ئگناون أو وادي الزرگا.
22 - الوادي الصغير المزايدة (ككلة).
في أقصى الجهة الشرقية للجبل بنواحي يفرن وككلة، تسمح التساقطات المطرية (250 ملم) بامتداد الزراعة الجافة إلى المساحات الصغيرة للأودية. تستند هكذا مساحات على التراتبية الأفقية للأراضي.
زراعة أشجار زيتون على الطوروني الأعلى. في أسفل المنحدر الكلسي الطوروني الأدنى نجد على المساحات الصغيرة النخيل والزيتون يتقاسمون الأرض. جزء من هذه المساحات جاهز لزراعة الحبوب.
23 - أمازيغيّ من جريجن (لحرابة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *