16 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

16 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




يعتمر "شاشياً" من الصوف الأحمر وتحتها طاقية من قطن عبارة عن بطانة وأحياناً يعتمرها لوحدها. يرتدي قميصاً طويلاً من قطن أبيض كلباس داخلي دون "وزرة" وهي قطعة صوف بيضاء أو بنية مربعة الزوايا التي يتدثر بها عادة كتوجة (لباس فضفاض) البرنوس (السلهام) غير معروف هنا تقريباً.
24 - أشجار الزيتون في الرجبان.
أشجار زيتون مبثوثة في كل مكان، توجد كذلك تربة الحمري وهي تربة محفورة في العمق إلى اليسار. في العمق ذاته، يمتد السطح الناتئ للجبل (على اليسار) بواسطة سطح محدود بخطوط مستقيمة ويدعى "الظهر" (على اليمين).
25 - أشجار الزيتون خلف كاباو.
تناثر أشجار الزيتون يدل على الأودية الصغيرة المنحفرة برفق على سطح الجبل. على اليمين وفي الأفق نشاهد سطح "الظهر". وهو سهب تجد فيه : الهوسير، والحرشة، والشيخ، والرِمث ... إلخ
26 - ولاد محمود وقصرهم.
بلدة مشيدة على نتوء كلسي بنالوت (قابل للمشاهدة منذ البداية) تطغى على مركز هذا التجمع السكني مخازن محصنة (قصر) في شكل طبقات حول باحة دائرية. الشكل الخارجي هو عبارة عن برج ضخم بدون أية فتحات أو منافذ. هو الجزء الأساسي بالبلدة. حيث يودع الناس مئونتهم سيما في فصل الربيع حيث يرعون مواشيهم لشهور.
منازل مبنية بالحجارة متراصة بشكل رديء بواسطة ملاط طيني. نصفها متداع ونادر ما يعاد بنائها. منها ما له سطح ومنها ما هو مغلق بالقبة. على اليمين، نرى بيتاً منهاراً نتبين في أنقاضه بقايا حائط يشد الأروقة.
27 - داخل قصر ولاد محمود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *