17 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

17 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




مخازن بعضها فوق بعض والأسفل مفتوح فقط على الباحة الصغيرة الداخلية. يبلغ طول الأبواب من 50 إلى 75 سنتيمتر. يصعد الناس إلى الطبقات العليا وهم يثبتون أيديهم وأرجلهم في التجويفات المعدة لهذا الغرض على مستوى الحائط. معظم المخازن مغلقة من الأعلى. أحياناً تُغلق القبة الواحدة مخزنان (أمثلة على اليمين). يلاحظ غياب بنية عامة ومنظمة. فالمخازن ذات المقاييس المتباينة متراتبة بشكل شبه عشوائي.
في أول مشهد، قفاف من حلفاء (رونيا)(1) بها شعير. القصر مشيد على سطح كلسي على غرار البيوت.
28 - قصر نالوت ومركز التجمع السكني.
قصر أكثر أهمية من قصر ولاد محمود. المخازن مفتوحة على زقاق مستطيل بشكل فوضوي. علو المشهد ككل غير متجانس. عموماً، البيوت عبارة عن ركام متكومة ومهجورة من ساكنيها. فقد هجروها إلى مساكن هي عبارة عن كهوف. وحده المسجد بالوسط لا زال في حالة لائقة. يغطي هذا التجمع السكني نتوءاً كلسياً طورونياً - تظهر طبقاته للوهلة الأولى. في العمق، آخر النتوءات وهي تغطي عموم "الظهر".
29 - منازل نالوت.
تترجم هذه الصورة جيداً انطباع اللُّبْس الذي تتركه منازل نفوسة في نفوس مشاهديها. في البدء، وعلى اليسار تجد باحة في مستوى أدنى تنفتح عليها غرف نصفها مدفون تحت الأرض وواحدة منهارة. في الخلف، باحة أخرى تغطي واحدة من غرف الأسفل، غرفة أخرى بقبة تنفتح على الباحة نفسها يعلوها مخزن (غرفة) مماثل للمخازن المتداخلة بالقصور. بالعمق إلى جهة اليسار، المدينة التركية المنيعة والمنازل الجديدة للحي الإيطالي.
30 - مساكن/كهوف "أفقية الشكل" بنالوت.
المغارات محفورة في طبقة من الأتربة الصلصالية المخلوطة يعلوها رف كلسي (طوروني أعلى). مغارتان أو ثلاث مفتوحة على باحة بالهواء الطلق يحدها حائط من حجارة جافة وأحياناً تجد غرفة مشيدة في الباحة نفسها.
__________
(1) - هكذا كتبها المؤلف [rounia] وتسمى بالأمازيغية أيضاً تيسْنيت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *