18 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

18 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




31 - مساكن/كهوف "بعمق" حديثة العهد بنالوت.
ثلاث وأربع غرف تحت الأرض لا يدخل إليها الهواء والضوء إلا من فتحة ضيقة تشخصها ردهة النزول. غرف محفورة تحت طبقة كلسية تستعين بها كسقف.
الباحات الخارجية محاطة بتلعات سميكة من تراب تشده الحجارة. يتم الحصول على التراب والحجارة من عمليات حفر المغارات. في الأفق، ترمق سطح الجبل تهيمن عليه هضبتا "تسومت نالوت".
32 - بلدة جريجن (لحرابة).
تمتد المنازل على امتداد المنحدر الصلب من الكلس الطوروني. معظمها مغطاة بسطوح حتى وإن كانت تعلوها مخازن مغلقة دوماً من داخلها، (عموماً لا يترك إلا ثقبان صغيران للتهوية على سطحها)؛ وبعضها مغطاة بقبة ظاهرة للعيان.
لنلاحظ هذا الارتسام من اللُّبْس الذي يتركه فينا هذا التراكب من البنايات المستطيلة. فنحن نادراً ما نتصور أو نتخيل تصميم البيوت.
33 - قصر القلعة، أنقاض غالبة على مشهد وادي الشيخ.
قصر قديم مهدم مقام على الضفة اليسرى لوادي الشيخ (كاباو)، الأنقاض تجعلنا نتخيل التصميم الدائري للقصر الذي له الشكل ذاته لقصر ولاد محمود. يتكئ على نتوء صخري طوروني أعلى يهيمن قليلاً وبشكل عمودي الكلس الطوروني الأدنى. أسفل القصر، نجد منازل كهفية جميلة والتي نصفها اليوم عبارة عن ركام محفورة في الكلس الناعم.
نمط سكن الجيل الثاني ذلك أن أنقاض بلدات الجيل الأول توجد بالسفوح أو في عمق الوادي.
34 - المجابرا (كاباو).
بلدة معلقة، بشكل غريب، في خاصرة مسيل يصب من وادي المجابرا يمثل القصر (فوق على اليمين) والمنازل المنهارة النصف المحيط به الجزء الأقدم في البلدة. والنصف الثاني من المنازل تتجمع حيث المنحدر أقل انحداراً. إذا كان السفح متصلباً جداً فلن تجد فيه سوى منازل كهفية ذات "الشكل الأفقي" تسبقها باحة صغيرة. معظم المنازل مغلقة من الأعلى وخالية من المخازن. فهذه الأخيرة تجدها مجمعة في داخل القصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *