19 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

19 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




تقع أعيننا على الطرقات التي تتسلق بصعوبة مرتفعات الإفريز الكلسي الطوروني الحامل للقصر. القصر ينهار من اليسار نتيجة الحفر الرهيب للطبقات الحجرية الرملية – الكلسية والصلصالية الطينية للسينوماني التحتي. أكوام الركام في توازن دائم التغير.
35 - القلعة (يفرن).
قصر كبير يقيم فيه 300 ساكن. الوحيد الذي لا زالت ساكنته بالشرق ناطقة بالأمازيغية ومتعبدة بالمذهب الإباضي.
يتميز قلب البلدة، عند النظرة الأولى، بنتوء صخري كلسي طوروني يحتضنه تعرج نهري منخفض، أنقاض قصر ومسجد أعيد ترميمه جزئياً. من هنا تمتد البلدة في اتجاه سافلة الوادي (على اليسار) وفي اتجاه الأعلى، ثم ضيعة صغيرة على نتوء صخري طوروني أعلى (لعلاونا على مستوى السطح الثاني)، ثم ضيعة أخرى (أولاد عبد الله) على بعد بضعة أمتار من سافلة الوادي.
أعلى الطبقة القوية للكلس الطوروني تتكدس شرائح متلاحقة من الكلس والأتربة الصلصالية المتفاوتة في صلابتها الحجرية للطوروني الأعلى والسينوني. فوق، شريط كلسي ثاني يشير إلى حافة "الظهر".
36 - الجحيش (ككلة).
نموذج لبلدة معلقة في مرتفع. يرسو التجمع السكاني على نتوء صخري طوروني يهيمن على ممر جبلي محفور جداً. فبعد أن أقام هذا التجمع في وادي ينحفر على اليسار "هاجر" إلى النتوء الصخري المقابل بحثاً عن الأمان. لكن الضيق الشديد للمكان جعله غير لائق للإقامة ما جعل البلدة تنتقل إلى نتوء صخري أكثر اتساعاً حيث تتحلق المنازل حول قصر، هو اليوم عبارة عن أنقاض.
معظم البيوتات لها سطوح والعديد منها انهار. جمل في راحة وبضعة جديان.
37 - ويفات (فساطو).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *