3 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

3 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




لقد تحدث المؤلف عن الحاجة الملحة لوضع خرائط جيولوجية للمنطقة وهذا ما حصل بالفعل ابتداء من سنة 1974 حيث قام فريق مكلف من قبل مركز البحوث الصناعية بطرابلس بوضع أول خريطة جيولوجية لنواحي نالوت بمقياس 1 على 1.250.000 وبدقة متناهية، وتبعتها خرائط أخرى لباقي أجزاء الجبل، حيث سدت هذه الخريطة الفراغ الذي أوجدته آخر خريطة قبل ذلك ووضعت من قبل المستعمر الإيطالي حوالي سنة 1940 بمقياس 1 على 1.400.000، إلا أنها أشابها الكثير من النقص وعدم الدقة. تبقى مشكلة النقص الحاصلة في الخرائط الطبوغرافية، حيث لا تزال حكراً على الخرائط الروسية والأمريكية الغالية الثمن، والبعيدة عن متناول الباحث العادي.
نظراً للفراغات الكثيرة والثغرات البحثية التي تحدث عنها المؤلف ها هنا لم يكن لها نصيب البحث في عصرها أو فيما سبقه إلا أنها سدت من قبل باحثين مختصين، وبما أن فكرة ترجمة البحوث الخاصة بجبل نفوسة كانت ولا تزال تنتاب القائمين على مؤسسة تاوالت الثقافية، سواء المتخصصة منها بالجانب اللغوي أو التاريخي، وعممت لتشمل المناحي العلمية كالتي بين يدك، لتصل إلى البحوث الأركيولوجية والنباتية، وعلى غرارها البحوث الجيولوجية وسوف نقوم بترجمة ما اختص منها بالتربة والطقس ونحوها.
إن اهتمام مؤسستنا بالرفع من المستوى التوعوي لساكنة هذا الجبل الأشم سوف لن ترى حدود، فمن أهدفنا بعد القيام بمهمة ترجمة ما يمكن ترجمته ونشر مالم يرى فرصة النشر من بحوث ودراسات جامعية، سوف نتجه إلى التصنيف والتحقيق، واعادة النظر في المنشور على المطابع الحجرية، خصوصاً الكِتابات والمخطوطات التي لم يعد يوجد منها إلا النزر اليسر والتي لم تعد بالطبع في متناول الكثيرين من طلبة العلم.
مؤسسة تاوالت الثقافية
باريس / فرنسا 2005
كلمة لا بد منها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *