4 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

4 جغرافيا جبل نفوسة لجون ديبوا الصفحة




هذه الدراسة الجغرافية لجبل نفوسة - الواقع بجهة طرابلس الغرب - هي ثمرة شبه مقصورة على الرحلات والتقصيات الميدانية المنجزة في بحر النصف الأول من سنة 1933م. قطعت خلالها مسافة 1500 كلم مشياً على الأقدام أو بركوب الخيل والبغال، حيث جبت طولاً وعرضاً هذا الجبل الرائع والوعر. فليس ثمة وادياً ولا قريةً إلا ووطئتهما قدماي، وقمت خلالها بمعاينات للأماكن وتقصيان في صفوف الساكنة الأصلية، وكانت نتيجة كل ذلك هذا العمل الذي بين يديك.
جبل نفوسة هو بلد لم تتناوله دراسات وبحوث تقريباً، وهذا إيجابي وسلبي في الآن ذاته. لا شك أن الجديد فاتن دوماً؛ غير أن الجغرافي منزعج بعض الشيء، من قلة الخرائط التي تُعرِِّف بالمكان، وغياب كامل للخرائط الجيولوجية، والعدد الضئيل جداً من الملاحظات ذات الصلة بالحالة المناخية. أما الوثائق التاريخية الخاصة بهذه المنطقة ففقيرة جداً، وملآى بالثغرات.
سواء تعلق الأمر بالجغرافيا الطبيعية، أو الجغرافيا البشرية، ما على الباحث إلا أن يَقْنَع في الغالب بالملاحظة والوصف، لكثرة المشاكل المطروحة، والتي لن تجد لها حلاً إلا في دراسة الجهات التي لا زالت مجهولة بشكل مثير. استفدت كثيراً من الرواية الشفوية، ومعاينة أنقاض البلدات. غير أنني تعاملت مع هذين المصدرين بحذر كبير، بل واحتراس أيضاً. لكن تبقى الإشارة إلى أنني فوجئت كثيراً بالخلاصات التي كنت أخلص إلهيا بمقدار ما يتقدم بحثي في اتجاه النهاية. ومن مظاهر ذلك التفاجؤ أذكر تقاطع وتوافق الأجوبة المعطاة، كما أن مقابلتي للمعلومات المتحصل عليها مع ثلة من النصوص التاريخية التي كانت بحوزتي جعلتني أقتنع بصواب المعلومات أكثر مما كنت أتوقعه في البداية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *