98 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 18 يونيو 2021

98 العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف للوارجلاني الصفحة




يريد: صلواتكم إلى بيت المقدس في بعض التفسير. وذكر أن رسول الله عليه السلام قال: «الحياء شعبة من الإيمان» وقال: «حسن العهد من الإيمان» وقال: «البذاذة من الإيمان». وقال: «لا إيمان لمن/ لا صلاة لهن ولا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله».
في الإسلام: والإسلام هو الاستسلام لأمر الله عز وجل، والخضوع له. قال الله تعالى: {قالت الأعراب .................... قلوبكم}. معناه: استسلمنا لأمرك استسلاما لا إسلاما. وقوله: {وله أسلم .......... وكرها}. وقال: {ومن يبتغ ........... الخاسرين} وقد قيده رسول الله عليه السلام في حديث جبريل عليه السلام، وسنذكره إن شاء الله. وقال عليه السلام: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله ... الحديث» وقوله في حديث سعد: «أو مسلم». وذلك أن سعد بن أبي وقاص نظر إلى رسول الله عليه السلام وهو يقسم الغنائم ويعطي الأقوام. ونطر سعد إلى رجل/ كان أوثق في نفسه من هؤلاء الذين كانوا يعطيهم فقال: يا رسول الله، ألا تعطي فلانا؟ فلم يكترث به رسول الله عليه السلام. قال سعد: فأخذني ما قرب وما بعد ثم قمت ثانية فقلت: يا رسول الله، ألا تعطي فلانا وأني لأراه مؤمنا. فالتفت إليّ رسول الله عليه السلام في الثانية أو الثالثة فقال: «أو مسلما» ثم قال رسول الله عليه السلام: «يا سعد، إني والله لأعطي هذا المال أقواما ما وَأَكِل آخرين إلى إيمانهم». وقال عليه السلام: «المسلم من سلم الناس من يده ولسانه، والمهاجر من هاجر السيئات».

في الدين: والدين على أربعة أوجه، أحدهما: الجزاء، وهو معنى قول الله تعالى: {ملك يوم الدين}، أي ملك يوم الجزاء، {ولولا إن كنتم .............. إن كنتم صادقين}.
الثاني: الحكم، قال الله تعالى في خبر أولاد يعقوب: {ما كان ليأخد أخاه في/ دين الملك إلا أن يشاء الله} أي في حكم الملك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *